الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

قطر تقود البورصات الخليجية إلى الارتفاع ومؤشر مصر يغلق مستقراً

قطر تقود البورصات الخليجية إلى الارتفاع ومؤشر مصر يغلق مستقراً

أغلقت أغلب بورصات منطقة الخليج اليوم، الأحد، على ارتفاع، وتفوق المؤشر القطري على باقي المؤشرات، إذ خفف تراجع شهدته مؤخراً أسعار السلع من المخاوف المتعلقة بالتضخم وتوقعات رفع أسعار الفائدة.

وفي قطر صعد المؤشر 3.2% في أكبر صعود خلال يوم واحد منذ أبريل 2020 مدعوماً بارتفاع نسبته 7.8% في صناعات قطر المصنعة للبتروكيماويات.

وعانى المؤشر القطري الأسبوع الماضي من أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من عامين بسبب مخاوف من رفع حاد لأسعار الفائدة من المركزي الأمريكي وبنوك مركزية كُبرى لكبح التضخم؛ ما قد يدفع نحو الركود.

وأنهى المؤشر السعودي التعاملات على ارتفاع 1.8%، مع صعود سهم مصرف الراجحي 1.9%، وسهم شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 5.3%.

واستقرت أسعار النفط، وهي محرك أساسي لأسواق الخليج المالية، على ارتفاع بأكثر من ثلاثة دولارات يوم الجمعة مدعومة بقلة المعروض.

وخارج منطقة الخليج، أغلق المؤشر المصري على استقرار؛ إذ عادلت الخسائر التي شهدها قطاع تكنولوجيا المعلومات المكاسب التي حققتها أسهم الشركات المالية.

وأبقى المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، وقال إن الأوضاع ستتحمل ارتفاع التضخم خلال الأشهر الستة المقبلة بسبب الصراع الأوكراني بالأساس، وتباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي بأكثر من المتوقع.