الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«فيتش» تمنح «فرتيجلوب الإماراتية» نظرة مستقبلية مستقرة

«فيتش» تمنح «فرتيجلوب الإماراتية» نظرة مستقبلية مستقرة

منحت وكالة فيتش التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركة «فرتيجلوب» المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية درجة «BBB-»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ويعكس التصنيف قوة التدفقات النقدية للشركة وعوائدها المرتفعة في مجال إنتاج وتوزيع الأسمدة النيتروجينية والأمونيا، وسياساتها المالية المحافظة، بحسب بيان الوكالة.

وتوقعت الوكالة أن تحقق شركة فرتيجلوب الإماراتية أرباحاً قياسية قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين تتجاوز 2 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ارتفاعاً من 1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2021، مدعوماً بارتفاع أسعار الأمونيا واليوريا على الإطلاق.

وأرجعت ذلك إلى ارتفاع أسعار المحاصيل والغاز العالمية، والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا بسبب الدور المهم لروسيا وأوكرانيا والبحر الأسود، لا سيما في تجارة الأمونيا العالمية مع تحسن العرض تدريجياً وتراجع أسعار الغاز.

وتوقعت الوكالة أن تعود أسعار الأمونيا واليوريا إلى مستويات منتصف الدورة بحلول عام 2024، ما يترجم إلى EBITDA لـFertiglobe بحوالي 0.8 مليار دولار أمريكي.

وتعد فرتيجلوب أكبر مصدّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا، وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أن الشركة تعتبر رائدة في مجال إنتاج الأمونيا النظيفة.

وارتفعت إيرادات فرتيجلوب المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 118% لتصل إلى 1.2 مليار دولار (4.4 مليار درهم إماراتي)، كما ارتفعت أرباح الشركة المعدلة قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بنسبة 171% لتصل إلى 625 مليون دولار (2.3 مليار درهم إماراتي) مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة تحقيق زيادة كبيرة في صافي الدخل المُعدل بنسبة 332% على أساس سنوي، وارتفاع التدفقات النقدية الحرة لتصل إلى 521 مليون دولار (1.9 مليار درهم إماراتي) من 151 مليون دولار (0.6 مليار درهم إماراتي) في الربع الأول من عام 2021.