الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

إنفاق الشركات الأمريكية على الطائرات الخاصة عند أعلى مستوى منذ 10 أعوام

إنفاق الشركات الأمريكية على الطائرات الخاصة عند أعلى مستوى منذ 10 أعوام

170 ألف دولار متوسط ​​إنفاق التنفيذيين على الطائرات الخاصة العام الماضي في أمريكا

بلغ إنفاق الشركات الأمريكية على الطائرات الخاصة للاستخدام الشخصي من قبل الرؤساء التنفيذيين والرؤساء العام الماضي أعلى مستوى خلال عقد من الزمن، حيث خففت العديد من الشركات القيود المفروضة على استخدامها بسبب وباء كورونا.

وارتفع إنفاق الشركات الأمريكية المدرجة بمؤشر S&P 500 على الطائرات الخاصة للاستخدام الشخصي في عام 2021 بنسبة 35% إلى 33.8 مليون دولار وهو أعلى مستوى منذ عام 2012، وفقاً لبيانات صادرة من شركة الاستشارات الاستثمارية «آي إس إس كوربريت سليوشنز «ISS Corporate Solutions»، وهو قسم من خدمات المساهمين المؤسسيين للاستشارات الاستثمارية.

وأوضحت البيانات أن من بين أكبر المنفقين شركة «ميتا» Meta يليها مجموعة الطيران لوكهيد مارتن Lockheed Martin.

ووفقاً للبيانات، أنفقت شركة ميتا 1.6 مليون دولار على طائرات خاصة للرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، بينما أنفقت شركة لوكهيد 1.1 مليون دولار على رحلات رئيسها جيمس تايكليت.

وقالت شركة لوكهيد مارتن إنها وسعت إنفاقها على الطائرات الخاصة العام الماضي «في ضوء جائحة كوفيد-19».

وبحسب البيانات، قفز متوسط ​​المبلغ الذي يتم إنفاقه على المديرين العامين ومقاعد استخدام الطائرات الخاصة بنسبة 36% إلى 170 ألفاً و660 دولاراً العام الماضي، حيث عززت زيادة الإنفاق مشغلي الطائرات الخاصة مثل Wheels Up وJettly، ومقرهما نيويورك.

وشهدت Wheels Up زيادة في الإيرادات وعدد الركاب في وقت سابق من هذا العام، بينما شهدت Jettly زيادة في الطلب.

وتُظهر بيانات الإنفاق على الطائرات الخاصة أن الشركات تواصل دفع رواتب مديريها التنفيذيين بطرق أخرى، على الرغم من تنازل بعض المديرين التنفيذيين عن رواتبهم الأساسية في بداية الوباء، ويأتي ذلك وسط انتقادات من بعض المستثمرين لارتفاع الرواتب.