السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«بنك أوف أمريكا» يحذّر أسواق المال من صدمة ركود اقتصادي

«بنك أوف أمريكا» يحذّر أسواق المال من صدمة ركود اقتصادي

  • «مؤشر بول آند بير» عند أقل مستوياته للأسبوع الثالث على التوالي
  • أسواق الأسهم والسندات تُعاني من خروج الأموال بسبب انكماش محتمل

قال ميشيل هارتنيت كبير مخططي الاستثمار في مجموعة بنك أوف أمريكا كورب المصرفية الأمريكية إن هناك «صدمة ركود» بدأت تهدد أسواق المال بعد أن سجل مؤشر إس آند بي 500 الأوسع نطاقاً للأسهم الأمريكية أسوأ أداء نصف سنوي له منذ أكثر من 50 عاماً.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن تقرير أعده هارتنيت القول إنه في حين من المتوقع إقرار مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي زيادة كبيرة في أسعار الفائدة، وتراجع توقعات التضخم، استمر مؤشر بول آند بير لبنك أوف أمريكا لقياس ثقة المتعاملين في أسواق المال عند أقل مستوياته للأسبوع الثالث على التوالي.

وذكر بنك أوف أمريكا أن أسواق الأسهم والسندات تُعاني من خروج الأموال خلال الأسبوع الحالي، في ظل مخاوف المستثمرين من احتمال انكماش الاقتصاد العالمي، مع ارتفاع معدل التضخم وتشديد السياسات النقدية.

وأضاف أن حوالي 5,8 مليار دولار خرجت من صناديق الاستثمار في الأسهم العالمية خلال أسبوع المنتهي يوم 29 يونيو الماضي، في حين دخل إلى سوق الأوراق المالية الأمريكية تدفقات قليلة بقيمة 500 مليون دولار.

وتتراجع أسواق الأسهم حالياً في ظل اتجاه المستثمرين نحو التخلص من الأصول ذات المخاطر؛ خوفاً من ركود اقتصادي وشيك، حيث ما زال التضخم مرتفعاً؛ رغم تشديد السياسة النقدية من جانب البنوك المركزية. وسجلت الأسهم والسندات في العالم تراجعاً قياسياً بحسب بيانات بلومبيرغ التي تعود إلى 1990، حيث فقد مؤشر إس آند بي 500 بمفرده أكثر من 8 تريليونات دولار من قيمته، وهو أسوأ أداء له منذ أكثر من نصف قرن.