السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بعد اتهامات الاتحاد الأوروبي.. أمازون توافق على عدم استغلال بيانات المنافسين

بعد اتهامات الاتحاد الأوروبي.. أمازون توافق على عدم استغلال بيانات المنافسين

وافقت شركة أمازون الأمريكية العملاقة للتجارة الإلكترونية على تقديم تنازلات والتوقف عن استخدام بيانات المنافسين لها، بعد أن اتهمها الاتحاد الأوروبي باستغلال هذه البيانات لتحقيق منافع خاصة بها على حساب تجار تجزئة آخرين.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان: إن «أمازون التزمت بالامتناع عن استخدام أي بيانات غير عامة تتعلق بأنشطة الباعة المستقلين على منصة التسوق الخاصة بها، لخدمة نشاط تجارة التجزئة الخاص بها والذي يتنافس مع هؤلاء الباعة».

وتدير شركة أمازون منصة تسوق تسمح للباعة المستقلين بيع منتجاتهم بشكل مباشر للمستهلكين، ونتيجة لذلك تطلع أمازون على كمية ضخمة من البيانات التي تتعلق بأنشطة الباعة المستقلين، بما في ذلك بيانات خاصة غير معلنة.

وفي ظل تهديدها بغرامة بقيمة عدة مليارات من الدولارات، تعهدت أمازون أيضاً بتطبيق معاملة مساوية لجميع الباعة أثناء تصنيف عروضهم على منصة «باي بوكس» للتسوق الإلكتروني، والتي تسمح لأي بائع بعرض منتجاته على المنصة مع إتاحة إمكانية شرائها بشكل سريع من خلال النقر مباشرة على مفتاح الشراء على الشاشة.

ومن خلال هذه الخاصية، يستطيع المشتري الاطلاع على أفضل عرض للشراء من وجهة نظر أمازون، لكنه لا يكون بالضرورة أرخص العروض المتاحة لشراء هذه السلعة.

ومن المقرر أن تظل هذه الالتزامات سارية لمدة خمس سنوات، على أن تتولى جهة إشرافية متابعة تنفيذها وتقدم تقريرها بشكل منتظم للمفوضية الأوروبية.