الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تباطؤ شراء المساكن في أمريكا بفعل التضخم وتكلفة التمويل

تباطؤ شراء المساكن في أمريكا بفعل التضخم وتكلفة التمويل

دفع ارتفاع تكلفة التمويل وصعود أسعار العقارات إلى تراجع صناديق الاستثمار العقاري عن الاستثمار في سوق المساكن.

وقالت مصادر «إن صندوق ماي كوميونيتي هومز التابع لشركة الاستثمار المالي الأمريكية العملاقة كيه.كيه.آر وصناديق أمريكان هومز فور رينت وأمهيرست هولدنجز؛ من بين الصناديق التي تباطأت في الاستحواذ على المساكن خلال الأسابيع الأخيرة».

يأتي ذلك في حين تسعى كُبرى شركات العقارات الأمريكية إلى زيادة عائداتها من أي مبيعات جديدة؛ وهو ما دفع بعض المستثمرين إلى تقليص نشاطهم في هذه السوق بأكثر من 50%، بحسب المصادر.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن دوج برين الرئيس التنفيذي لشركة «ميند مانجمنت» التي تساعد المستثمرين من المؤسسات والأفراد في شراء وإدارة العقارات، قوله «إن الشركة توصي عملاءها بإبطاء وتيرة الاستحواذ والانتظار حتى تتغير أسعار المساكن وفق التغير في أسعار الفائدة على قروض التمويل العقاري».

وقال برين «إن الشركة التي شاركت في العام الماضي مع صناديق استثمار تابعة لشركة إنفسكو ريال ستيت في إنفاق حوالي 5 مليارات دولار لشراء وتأجير المنازل، ما زالت ملتزمة بالصفقات في كل المناطق الجغرافية، لكنها تعتقد أن السوق ستحتاج إلى عدة شهور لكي تعود إلى حالتها الطبيعية».

وأضاف أن استثمارات شركته طويلة الأجل لذلك يجب التريث ومراقبة السوق، لافتاً إلى وجود اعتقاد بأن فرص الشراء ستتحسن في الخريف المقبل.

في الوقت نفسه يعاني أصحاب العقارات من ارتفاع كبير في تكلفة الاقتراض، وهو ما يقلص ربحية منازلهم المؤجرة. وفي يوليو الحالي أعادت شركة تريكون ريزيدنشال إنكورب للعقارات تمويل حوالي 1700 منزل، من خلال قرض بفائدة تبلغ 5.5%، بحسب مؤسسة كرول بوند للتصنيف الائتماني، وهو ما يزيد على ضعف سعر الفائدة على القرض الذي حصلت عليه في نوفمبر الماضي.