الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

أنجلو: «دي بيرز» تستحوذ على غالبية سوق الألماس العالمي

أنجلو: «دي بيرز» تستحوذ على غالبية سوق الألماس العالمي

توقعت مجموعة أنجلو أمريكان، الخميس، زيادة إنتاج الماس في شركة دي بيرز متعددة الجنسيات، والتي تستحوذ على غالبية سوق الألماس عالمياً، مع استفادتها من العقوبات المفروضة على منافستها الروسية الرئيسية «الروسا».

وأعلنت دي بيرز التوجيه بزيادة الإنتاج للعام بأكمله من الماس إلى 34 مليون قيراط، بدلاً من 32 مليوناً سابقاً، مشيرة إلى أن «الطلب القوي» والأداء التشغيلي وراء القرار، بحسب فاينانشال تايمز.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة الألماس الروسية التي تسيطر عليها الدولة في أعقاب غزو أوكرانيا، بهدف قطع أحد مصادر دخل الكرملين، وأتاحت هذه الخطوة لشركة «دي بيرز» فرصة لزيادة حصتها في السوق حيث يتجنب المستهلكون الأحجار الروسية.

وقالت أنجلو: إن «مجموعة العقوبات ضد روسيا، والقرارات الصادرة عن عدد من شركات المجوهرات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها لتطبيق قيودها الخاصة على مشتريات الماس الروسي، من المحتمل أن تدعم استمرار الطلب القوي على الماس الخام لشركة (دي بيرز)».

وفي تحديثها التجاري ربع السنوي، الخميس، أعلنت أنجلو عن انخفاض بنسبة 9% في إنتاج الربع الثاني يوم الأربعاء، حيث ضربت ظروف الجفاف عمليات تعدين النحاس في تشيلي.

ومع ذلك، قالت أنجلو إن «أداء الإنتاج» الخاص بها قد بدأ في الانتعاش، ما جعل الشركة في وضع جيد لنصف ثانٍ أقوى من العام.

وقال تايلر برودا، المحلل في آر بي سي كابيتال ماركتس: «إن إعادة تأكيد أنجلو أمريكان لكلف معظم أصولها الرئيسية يجب أن يساعد في توفير بعض الراحة للأسهم».

على الجانب الآخر قال منتج الذهب والفضة «بولي ميتال» إن إيرادات الربع الثاني تراجعت بنسبة 36% على أساس سنوي إلى 433 مليون دولار، مع استمرار العقوبات الدولية ضد روسيا في التأثير المادي على مبيعاتها.

وقالت الشركة إنه رفم تراجع الإيرادات، فإنها تتوقع إغلاق الفجوة بين الإنتاج والمبيعات في الربع التالي مع زيادة المبيعات للمشترين في الصين وآسيا.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت شركة «بولي ميتال» أنها تدرس بيع أصولها الروسية.