الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

هبوط أسعار السيارات المستعملة في بريطانيا وسط ارتفاع أسعار الوقود

هبوط أسعار السيارات المستعملة في بريطانيا وسط ارتفاع أسعار الوقود

تراجعت أسعار السيارات المستعملة في بريطانيا مع توجه البريطانيين لبيع سياراتهم في ظل ارتفاع كلف الوقود والضغط الواسع على ميزانيات الأسر، وفق وكالة بلومبيرغ للأنباء.

وتظهر الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني أن التضخم في بريطانيا وصل إلى أعلى معدل له منذ 40 عاماً في يونيو الماضي، مدفوعاً بارتفاع أسعار المنتجات، بدءاً من وقود السيارات إلى البيض، لكن أسعار السيارات المستعملة تراجعت بنسبة 2.5% للشهر الخامس على التوالي، وهي أكبر سلسلة خسائر يسجلها هذا القطاع منذ 2017.

وتشير بلومبيرغ إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل ملحوظ في عام 2020، حينما اتجه المستهلكون خلال فترة الإغلاق إلى استخدام سياراتهم المستعملة بديلاً لوسائل النقل العام.

وتوضح بلومبيرغ أنه في الوقت نفسه أدى نقص أشباه الموصلات وتعطل سلاسل التوريد إلى مزيد من الندرة في المركبات الجديدة، لكن الآن مع ارتفاع الأجور بوتيرة أبطأ من وتيرة ارتفاع معدلات التضخم وكلف الوقود، أصبح استخدام السيارات المستعملة نوعاً من الرفاهية.

ويقول جيسون بارلو مدير شركة «ليوناردز موتور»، التي تبيع أكثر من 4200 سيارة مستعملة سنوياً عبر 12 موقعاً في إنجلترا: «يبدو أن الناس ينظرون أكثر إلى كلفة المعيشة، إنهم يتخذون هذا القرار الواعي».

وبحسب تقديرات شركة تحليل البيانات «إنديكاتا»، فإن مبيعات السيارات المستعملة تراجعت بنسبة 13% في يونيو، مقارنة بالعام السابق.

وتنوه «إنديكاتا» إلى أن الأمر لا يقتصر على توقف البريطانيين عن شراء السيارات، بل بتوجه البعض لبيع السيارات، والتحول مرة أخرى إلى وسائل النقل العام، في حين يتخلى آخرون عن السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل لصالح السيارات الكهربائية.

ويضيف بارلو أن الأشخاص الذين يشترون سيارات مستعملة يفضلون الطرز منخفضة السعر.