الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تراجع الدولار ومخاوف المعروض يصعدان بالنفط 2%.. وبرنت عند 105.15 دولار

تراجع الدولار ومخاوف المعروض يصعدان بالنفط 2%.. وبرنت عند 105.15 دولار

صعدت أسعار النفط دولارين للبرميل، الاثنين، بدعم من مخاوف بشأن المعروض، وتراجع الدولار الأمريكي، ومكاسب أولية لأسواق الأسهم، لكن الأسعار تذبذبت في وقت يخشى البعض فيه من ضعف الطلب على الوقود في حال رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة قوية.

وقد أنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 1.9%، ما يعادل 1.95 دولار، لتسجل عند التسوية دولاراً للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط دولارين، أو 2.1% لتبلغ عند التسوية 96.7 دولار للبرميل.

وقال محلل النفط ببنك «يو بي إس» جيوفاني ستونوف، «تراجع طفيف للدولار الأمريكي وتحسُّن أسواق الأسهم يدعمان النفط».

وبعد بداية قوية تحولت الأسهم الأمريكية للهبوط في تعاملات بعد الظهر مع توخّي المستثمرين الحذر قُبيل اجتماع البنك المركزي الأمريكي، ونتائج من بضع شركات للنمو هذا الأسبوع.

وشهدت العقود الآجلة للنفط تقلبات في الأسابيع القليلة الماضية مع تعرضها لضغوط من مخاوف بأن تزايد أسعار الفائدة قد يبطّئ النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود، لكنها تجد دعماً من شُحٍّ في المعروض، خصوصاً منذ الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو.

وبدوره أشار نائب رئيس التعاملات في «بي أو كيه فايننشال» دينيس كيسلر، إلى أن الاقتصادين الأمريكي والأوروبي يتباطآن، ومع توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة مجدداً هذا الأسبوع فإن المتعاملين يبقون حذرين للغاية.

وأشار مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن المركزي الأمريكي سيرفع على الأرجح أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه في 26 و27 يوليو.

وأفلتت الصين بالكاد من انكماش اقتصادي في الربع الثاني، مع تسجيل ثاني أكبر اقتصاد في العالم نمواً بلغ 0.4% على أساس سنوي.