السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

ارتفاع شبه جماعي لأسواق الأسهم الخليجية خلال يوليو

ارتفاع شبه جماعي لأسواق الأسهم الخليجية خلال يوليو
ارتفعت أسواق الأسهم بمنطقة الخليج ومصر في نهاية تعاملات شهر يوليو من العام الجاري مقتفية أثر الأسواق العالمية مدعومة بتحسن معنويات المستثمرين حيال إبطاء وتيرة تشديد السياسة النقدية من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي، خاصة بعد انكماش الاقتصاد الأمريكي في الربع الثاني على التوالي.

وارتفع المؤشر العام للسوق السعودي «تاسي» بنسبة 5.8% ليسجل أفضل أداء شهري منذ يناير الماضي، مع صعود سهم «أكوا باور» 18.5% وارتفاع سهم «علم» التابع للصندوق السيادي السعودي 16.9% و«مصرف الراجحي» 7.8% و«الأهلي» 5.7% و«أرامكو السعودية» 2.45%.

وصعد مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام خلال يوليو بنسبة 3.6% بدعم من صعود سهم «أبوظبي الأول» بنسبة 3.4%، مع إعلانه تحقيق نمو بأرباحه النصفية بنسبة 50%، وزاد «أبوظبي التجاري» 2.9%، وارتفع «أبوظبي الإسلامي» 21%، وصعد «الدار» أكثر من 10%.


وارتفع مؤشر سوق دبي العام بذات الشهر 3.56% مع ارتفاع «الإمارات دبي الوطني» بنسبة 4.5% تزامناً مع تحقيقه أعلى أرباح نصف سنوية منذ عام 2019، وزاد سهم «دبي الإسلامي» 2%، وصعد «إعمار العقارية» بنسبة 5.7%.


وأشار طاهر مرسي الخبير المالي إلى أن قرار الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الذي عزز التوقعات بشأن تراجع معدلات الرفع مستقبلاً ومعاودة المسار التيسيري خوفاً من سيطرة الركود على الاقتصاد يدعم الأداء الإيجابي بأسواق المنطقة رغم تلميحات سابقة برفعها نقطة كاملة لكبح التضخم المفرط. وأكد أن القرار سيدعم توجهات السيولة نحو الاستثمار في الأصول عالية المخاطر على مستوى الأسواق العالمية، والخليجية بشكل خاص.

وبدوره، أوضح محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن أغلب أسواق الخليج تعرضت لتراجعات حادة في الشهرين الماضيين وذلك للمرة الأولى منذ جائحة كورونا وهو ما يشير لعودة المشترين للأسهم الكبرى وسط انتظار للمزيد من نتائج الأعمال. وأشار إلى أنه في منتصف أغسطس الجاري ستنتهي فترة الإفصاح عن النتائج المالية للربع الثاني تزامناً مع إعلان الكثير من الشركات ما يجعل تداولات هذا الشهر أكثر عرضة لزيادة حدة التقلبات.

وأما عن أداء باقي الأسواق خلال شهر يوليو، ارتفع مؤشر بورصة الكويت الأول بنسبة 4.4%، مع ارتفاع سهم «استثمارات» بـ10.9%، وصعود سهم «أجيليتي» 10% و«بيتك» 1.38% مع إتمام الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحرين.

وصعد مؤشر بورصة قطر بنسبة 9.7% مع ارتفاع سهم «ملاحة» 26.3% و«مجمع المناعي» بنسبة 15.3%، و«صناعات قطر» بنسبة 8.8%، و«قطر الوطني» 2.65%.

وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 9.9% مع صعود سهم «البنك الوطني العماني» 17.3%، و«بنك مسقط» 14% و«بنك ظفار» 10.6%.

وزاد مؤشر بورصة البحرين بنسبة 3.6% مع صعود سهم مجموعة «جي إف إتش المالية» 4.7%، و«البنك الأهلي المتحد البحرين» 17.2%.