الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

تراجع العائد على السندات الإيطالية دون 3%

تراجع العائد على السندات الإيطالية دون 3%

تحسّن أداء سندات الخزانة الإيطالية خلال تعاملات الاثنين، ليتراجع العائد على السندات العشرية إلى أقل من 3% لأوّل مرة منذ مايو الماضي، حيث يراهن المستثمرون على التزام الحكومة الإيطالية الجديدة بالتعهدات المطلوبة للحصول على حوالي 200 مليار يورو (205 مليارات دولار) من أموال الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن العائد على السندات العشرية تراجع بنحو 10 نقاط أساس إلى 2.92%، وهو ما يقلّص الفارق بين السندات الإيطالية والعائد على السندات العشرية الألمانية القياسية لسوق السندات في أوروبا لليوم الثالث على التوالي عند مستوى 210 نقاط أساس، وهي أطول مدة تراجع متصلة منذ يونيو الماضي.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن هذا التراجع في الفارق يقلّص الزيادة المطردة في الفارق منذ إعلان استقالة رئيس الوزراء ماريو دراجي من منصبه؛ ما أثار المخاوف من مرحلة ممتدة من الغموض السياسي قبل الانتخابات المبكرة المقررة في سبتمبر المقبل.

وقال أنطوان بوفيت كبير محللي أسعار الفائدة في مجموعة «آي.إن.جي جروب» المصرفية «إن تحرُّك العائد على السندات الإيطالية يعكس الآمال في ألّا تمثل الحملة الانتخابية والحكومة الجديدة تحدياً للإصلاحات المالية والاقتصادية التي تتبناها حكومة دراجي، مضيفاً أن الوقت ما زال مبكراً، وأنه سيكون حذراً بشكل شخصي قبل الوصول إلى أي استنتاجات على هذا الصعيد».