الثلاثاء - 16 أغسطس 2022
الثلاثاء - 16 أغسطس 2022

ثالث زيادة منذ مايو.. المركزي الهندي يرفع الفائدة إلى 5.4%

ثالث زيادة منذ مايو.. المركزي الهندي يرفع الفائدة إلى 5.4%

رويترز

رفع البنك المركزي الهندي، اليوم الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.4% في ثالث زيادة من نوعها منذ مايو، وسط سعيه لاحتواء التضخم.

وتوقع محافظ بنك الاحتياطي الهندي، شاكتيكانتا داس، أن يبلغ معدل التضخم 6.7% في هذه السنة المالية.

وقال في بيان عقب اجتماع لجنة المراقبة بالبنك إن يونيو هو الشهر السادس على التوالي الذي يتجاوز فيه التضخم مستوى تحمل البنك المركزي عند 6%.

أضاف أن اللجنة قررت «الاستمرار في التركيز على سحب الترتيبات التيسيرية لضمان بقاء التضخم ضمن الهدف للمضي قدماً مع دعم النمو».

وأشار داس إلى أن البيئة الاقتصادية والمالية العالمية تدهورت مع التأثير المشترك لتشديد السياسة النقدية في جميع أنحاء العالم والحرب في أوكرانيا، ما زاد من مخاطر حدوث ركود.

وانخفضت الروبية الهندية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 79.05 روبية مقابل دولار أمريكي واحد، وعزا محافظ بنك الاحتياطي الهندي ضعفها إلى ارتفاع الدولار مع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وتسببت موجات متعددة من تفشي كوفيد-19 في إلحاق أضرار بالغة بالقطاع غير الرسمي الكبير وبالخدمات كثيفة الاتصال، مثل المطاعم والفنادق وتجارة التجزئة والسياحة.

وارتفعت نسبة البطالة إلى ما يقرب من 8% وفقاً لبيانات مركز الأبحاث لرصد الاقتصاد الهندي.

وشهدت البلاد مسيرات في جميع أنحاء البلاد احتجاجاً على ارتفاع أسعار البنزين والغاز والمواد الغذائية والسلع وضريبة الخدمات.

دافعت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان عن طريقة تعامل الحكومة مع الاقتصاد في البرلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع، وقالت «ليس هناك أي احتمال لانزلاق الهند إلى الركود».

توقع داس، الجمعة، أن يتوسع الاقتصاد بوتيرة سنوية 7.2% في السنة المالية الحالية، التي تنتهي في مارس 2023، ليتباطأ إلى 6.7% في العام المالي المقبل.