السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«مورجان ستانلي»: «الجزء الأفضل» من ارتفاع الأسهم قد انتهى

«مورجان ستانلي»: «الجزء الأفضل» من ارتفاع الأسهم قد انتهى

قال الاستراتيجيون لدى «جولدمان ساكس» و«مورغان ستانلي» إن توقعات الأرباح الخافتة تتعارض مع الانتعاش الأخير في أسواق الأسهم.

وتوقع مايكل جيه ويلسون من مورجان ستانلي، وديفيد جيه كوستين من بنك جولدمان ساكس في مذكرة بحثية صادرة اليوم، أن تنكمش هوامش أرباح الشركات العام المقبل في ظل ضغوط الكُلفة الصارمة، وفقاً لبلومبيرغ.

وقال ويلسون: «انتهى الجزء الأفضل من الارتفاع».

وتأتي التوقعات في أعقاب موسم أرباح أفضل من المتوقع في الربع الثاني، والذي أدى إلى ارتفاع حاد في الأسهم الأمريكية الشهر الماضي حيث يراهن المستثمرون على أن الهوامش يمكن أن تصمد أمام الضغوط التضخمية.. كما أدى التفاؤل حول الميل المسالم إلى سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي وسط ضعف البيانات الاقتصادية إلى رفع المعنويات.

ومع ذلك، فإن الاستراتيجيين ليسوا متأكدين، وذكر ويلسون المحلل لدى مورغان ستانلي: «بينما لا تزال الأسعار للمستهلك النهائي ترتفع بوتيرة سريعة، فإن الأسعار للمنتجين ترتفع بوتيرة مضاعفة»، مضيفاً: «غير واقعي بسبب ضغوط الكُلفة الثابتة وتراجع الطلب».

ومن جهته يوافق كوستين من بنك جولدمان ساكس، قائلاً إن ارتفاع تكاليف المدخلات سيقلل من هوامش الربح في العام المقبل حتى مع استمرار العائدات في الارتفاع، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ.

ويتوقع الخبير الاستراتيجي الآن أن تنخفض الهوامش الصافية بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2023، مع ملاحظة انكماش في كل قطاع، بقيادة المواد والطاقة والرعاية الصحية.

ومن جهة ويلسون من مورغان ستانلي الذي توقع بشكل صحيح عمليات البيع هذا العام، تشكك في الانتعاش الأخير، بعد أن أطلق عليه «صعود السوق الهابطة» وسط مخاوف متزايدة من حدوث ركود.

وفي حين أنه يعتقد أن التضخم قد بلغ ذروته، ذكر: «من المحتمل أن ينخفض ​​بشكل أسرع مما تتوقعه السوق حالياً» مضيفاً: «إلّا أن ذلك لا يبشر بالخير لأسواق الأسهم لأنه سيقلل من الرافعة التشغيلية ويؤثر على أرباح الشركة».