الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

لهذه الأسباب.. الجيل الحالي قد يكون الأخير في مسيرة فولكس فاجن «جولف»

لهذه الأسباب.. الجيل الحالي قد يكون الأخير في مسيرة فولكس فاجن «جولف»

قد تنتهي مسيرة واحدة من أكثر السيارات الشبابية المدمجة شعبية في العالم فولكس فاجن جولف، بسبب ارتفاع التكاليف المرتبطة بتطوير المركبات التي تعمل بمحركات احتراق داخلي ولوائح الانبعاثات الأكثر صرامة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاغن توماس شيفر، فإن المركبات الكهربائية تقدم حالة أفضل للقطاعات الأصغر نظراً لأنها ستكون قريباً بأسعار معقولة أكثر من سيارات الاحتراق.

ويشير تقرير نشره موقع Motor1 إلى أن الجيل الثامن من فولكس فاغن قد يكون الأخير من نوعه، وبشكل أكثر تحديداً قال توماس شيفر: «سيتعين علينا أن نرى ما إذا كان الأمر يستحق تطوير سيارة جديدة لا تدوم لسبع أو ثماني سنوات كاملة». مضيفاً أن مثل هذه الخطوة ستكون مكلفة للغاية، واعترف شيفر أنهم يعملون على عملية تجميل لسيارة جولف الحالية، لكنه قال إن مصير النموذج سيتقرر في الأشهر الاثني عشر المقبلة.

لا يبدو الزوال المحتمل لطراز جولف مفاجئاً إذا أخذنا بعين الاعتبار أن دول الاتحاد الأوروبي قد وافقت على بيع سيارات عديمة الانبعاثات فقط اعتباراً من عام 2030.

ومع ذلك، فإنه يتعارض مع إعلان سابق صادر عن شركة فولكس فاغن في مارس 2021، ويؤكد الأجيال الجديدة لغولف وT-Roc وتيجوان وباسات إلى أن تصبح العلامة التجارية تبيع السيارات الكهربائية فقط في العقد القادم.

تم تقديم الجيل الحالي من السيارة في الأصل في عام 2019، وبناءً على أحدث إصدار من بنية MQB المعيارية، وهذا يعني أنه من خلال عملية «التجميل» في عام 2023 أو 2024، يمكن تمديد دورة حياة جولف 8 حتى عام 2028.

بحلول ذلك الوقت، من المرجح أن تكون المركبات الكهربائية أرخص بكثير من اليوم بفضل البطاريات الأرخص ثمناً، مما يجعل البدائل التي تعمل بمحرك احتراق داخلي قد عفا عليها الزمن.

وفي حديثه عن ارتفاع التكاليف في عصر تنظيم انبعاثات Euro 7، قال شيفر إن أسعار المركبات التي تعمل بمحركات احتراق من المتوقع أن تزيد بمقدار 3000-5000 يورو، نظراً لأنهم سيحتاجون إلى دمج أنظمة عادم متطورة. وقال الرئيس الجديد لشركة فولكس فاغن: «مع وجود سيارة صغيرة يصعب تعويض هذه التكاليف الإضافية. لذا فإن التنقل على مستوى المبتدئين باستخدام محركات الاحتراق سيكون أكثر كلفة بشكل ملحوظ، وأن التنقل الفردي هو حاجة أساسية ويجب أن يظل قابلاً للتحقيق في المستقبل».

يعتقد شيفر أن المركبات الكهربائية هي الحل لهذه المشكلة، حيث تعمل مجموعة فولكس فاجن بالفعل على 4 طرازات كهربائية صغيرة بأسعار معقولة لعام 2025. ومن المتوقع أن يبدأ محرك فولكس فاجن ID.2 من أقل من 25000 يورو. ومن المتوقع أن تقدم سيارات كهربائية ذات المستوى المبدئي، إلى جانب طرزها الشقيقة من سكودا وكوبرا نطاقاً لا يقل عن 350-400 كيلومتر بالشحنة، ما يجعلها قابلة للاستخدام لمعظم الناس.

كل هذه الأشياء يمكن أن تجبر فولكس فاجن على التوقف عن الغولف، بالاعتماد على سيارة ID.3 ذات الحجم المماثل وID.2 الأصغر كبدائل غير مباشرة للسيارة المدمجة. وإذا قرر مجلس إدارة مجموعة فولكس فاجن إسقاط لوحة الغولف، فسيكون ذلك بمثابة نهاية حقبة. حيث تم تقديم الجيل الأول مرة أخرى في عام 1974.