السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

محضر الفيدرالي الأمريكي: مؤشرات على إبطاء رفع أسعار الفائدة.. والأسواق تتفاعل

محضر الفيدرالي الأمريكي: مؤشرات على إبطاء رفع أسعار الفائدة.. والأسواق تتفاعل

الرؤية – دبي

أصدر مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي) الأمريكي محضر اجتماعه الماضي الذي رفع فيه أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس (0.75%) ليصل إلى 2.5%.

وأكد محضر الفيدرالي السابق أن جميع الأعضاء وافقوا على رفع أسعار الفائدة بـواقع 75 نقطة أساس (0.75%).

وألمح المحضر الفيدرالي إلى إمكانية إبطاء نسبة الزيادة في سعر الفائدة في مراحل لاحقة.

وحسب ما ورد في محضر الاجتماع الماضي فإن أعضاء الفيدرالي يتوقعون استمرار رفع أسعار الفائدة، إلا أنهم يعرفون أنه عليهم التوقف عند نقطة معينة لم يأتِ أوانها بعد.

وقال الفيدرالي: إن الالتزام بالسياسة المتشددة يأتي للوفاء بالتزامهم بالحفاظ على الاقتصاد والسيطرة على التضخم.

ورأى أعضاء الفيدرالي أن التباطؤ في الطلب سيلعب دوراً مهماً في الحد من التضخم.

إبطاء الوتيرة

أشار محضر الاجتماع إلى أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي اتفقوا في يوليو على أنه من المناسب إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة تزامناً مع تقييم آثار إجراءات التشديد التي اتخذوها حتى تلك اللحظة.

وتفصيلاً أشار المحضر إلى أنه: «مع تشديد موقف السياسة النقدية بشكل كبير، من المناسب في مرحلة ما إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة مع تقييم آثار تعديلات السياسة المتراكمة على النشاط الاقتصادي والتضخم» وفقاً لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يومَي 26-27 يوليو الماضي والصادر اليوم الأربعاء.

وجاء في نصه: "لاحظ العديد من المشاركين أنه في ضوء الطبيعة المتغيرة باستمرار للبيئة الاقتصادية ووجود تأخيرات طويلة ومتغيرة في تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد، كان هناك أيضاً خطر من أن اللجنة يمكن أن تشدد موقف السياسة بأكثر من الضرورة؛ لاستعادة استقرار الأسعار.

وتيرة متسارعة

رفع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس في الاجتماع الماضي للشهر الثاني على التوالي، مسجلاً أسرع وتيرة للتشديد منذ أوائل الثمانينيات في معركة ضد التضخم الحاد.

الأسهم تتفاعل

ارتفع مؤشر S&P 500 للأسهم الأمريكية بنحو 9% منذ اجتماع يوليو الماضي، وسيكون لدى مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي فرصة لتقديم وجهات نظر جديدة حول التوقعات مع عودتهم في الفترة من 25 إلى 27 أغسطس في اجتماعات جاكسون هول.

رددت اللغة المستخدمة في المحضر صدى ما قاله باول في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع يوليو، حيث أشعلت تعليقاته حركة ارتفاع الأسهم عندما اقترح بأن البنك المركزي يمكن أن ينتقل إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أقل في المستقبل. ومع ذلك، فقد ترك الباب مفتوحاً أمام زيادة أخرى «كبيرة بشكل غير عادي» في الاجتماع التالي في سبتمبر، إذا احتاج الأمر لذلك اعتماداً على البيانات الاقتصادية التي سيتم نشرها حتى موعد الاجتماع المقبل.

تفاعل لحظي

قلصت الأسهم الأمريكية خسائرها عقب نشر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي. أما مؤشر الدولار فقد انخفض اليوم، فيما ارتفع مؤشر اليورو بعد نشر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.