الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

المركزي الأوروبي يتوقع تراجع التضخم في منطقة اليورو بسبب الركود

المركزي الأوروبي يتوقع تراجع التضخم في منطقة اليورو بسبب الركود

قال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا «على مسؤولي البنك التفكير في مخاطر حدوث انكماش اقتصادي بمنطقة اليورو، وتأثيره على الأسعار عندما يفكرون في خطوات السياسة النقدية التالية».

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن بانيتا قوله في حلقة نقاشية، الثلاثاء، «إذا حدث تباطؤ كبير، أو حتى ركود، فإن الضغوط التضخمية ستتراجع».

وأضاف أن أي تعديل للسياسة النقدية «يحتاج إلى الاعتماد بشدة على البيانات، مع الوضع في الاعتبار تماماً حالة اقتصاد منطقة اليورو، وهذا يعني أولاً، وقبل كل شيء، الإدراك الكامل بأن احتمال حدوث ركود يتزايد في منطقة اليورو، بسبب تداعيات جائحة كورونا وصدمة أسعار المواد الخام خلال الشهور الأخيرة بسبب الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على حركة التجارة، وحالة عدم اليقين الاقتصادي والجيوستراتيجي».

ورفع البنك المركزي الأوروبي في الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية، وحذّر من احتمال الحاجة إلى زيادات جديدة في سعر الفائدة لمواجهة أسرع موجة تضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

وقال بانيتا «إذا نظرت إلى تطور أسعار السوق في الأسابيع الأخيرة، فسترى أنه مع الأخذ في الاعتبار التضخم المتوقع، فإن معدلات الفائدة الحقيقية في الواقع ليست بعيدة جداً عمّا يمكن اعتباره فائدة محايدة، ولا يتعارض مع تقديرات قاعدة تايلور».