الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

التكيف مع العقوبات.. الإنتاج الصناعي الروسي يفوق التوقعات

التكيف مع العقوبات.. الإنتاج الصناعي الروسي يفوق التوقعات

انخفض الإنتاج الصناعي في روسيا 0.5% في يوليو على أساس سنوي حسبما أفادت وكالة الإحصاء الرسمية الأربعاء، وهو رقم أقل من المتوقع وقد يشير إلى أن الاقتصاد يتكيف مع العقوبات.

وهذا الرقم الذي نشرته وكالة «روسستات» يعني أن الإنتاج الصناعي، وهو مؤشر يدل على أداء الاقتصاد، انخفض على أساس سنوي لكنه ارتفع بنسبة 1.8% مقارنة بيونيو 2022.

ومن بين القطاعات الأكثر تضرراً إنتاج السيارات الذي سجل في يوليو 2022 انخفاضاً بنسبة 80.6% مقارنة بيوليو 2021، ومع ذلك، ارتفع حجم الإنتاج بنسبة 44.5% مقارنة بيونيو 2022.

وتظهر هذه الأرقام أنه في حين أن العقوبات الغربية التي تستهدف موسكو تستمر في وضع الاقتصاد الروسي تحت الضغط، فهي لم تحقق حتى الآن التأثير المدمر الذي توقعه البعض.

وكانت لجنة من المحللين استطلعت آراءهم وكالة بلومبيرغ قد توقعت انخفاضاً بنسبة 2.3% في الإنتاج الصناعي على أساس سنوي في يوليو.

وفي يونيو، انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 2.4% على أساس سنوي، وفقاً للرقم الذي عدل صعود الأربعاء من «روسستات».

واجهت بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا 24 فبراير العديد من العقوبات الغربية التي أدت إلى اضطراب سلاسل التوريد للشركات في العديد من القطاعات، وقد شملت حظراً على الصادرات الرئيسية التي أدت إلى زيادة التضخم المرتفع أصلاً منذ جائحة كوفيد-19.