الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ارتفاع جماعي للأسهم الأوروبية وسط تعاملات حذرة

ارتفاع جماعي للأسهم الأوروبية وسط تعاملات حذرة

أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع واسع النطاق، حيث تفاعل المستثمرون بشكل إيجابي مع بعض البيانات الاقتصادية التي جاءت قوية نسبياً في أوروبا.

وفي الوقت نفسه، ظلت حالة الحذر مسيطرة على الأسواق قبل خطاب جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي أمام مؤتمر جاكسون هول سيمبوزيوم غداً الجمعة، يأمل مراقبو الأسواق في رصد أي مؤشرات بشأن التوقعات الاقتصادية وسياسة الفائدة للبنك المركزي.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية بنسبة 03% في حين ارتفع مؤشر إف.تي.إس.إي 100 للأسهم البريطانية بنسبة 11ر0% ومؤشر داكس للأسهم الألمانية بنسبة 39ر0% ومؤشر إس.إم.آي للأسهم السويسرية بنسبة 46ر0%، في حين تراجع مؤشر كاك 40 للأسهم الفرنسية بنسبة 08ر0%.

وأنهت بورصات الدنمارك وفنلندا واليونان وأيسلندا وأيرلندا وهولندا وبولندا والسويد وتركيا تعاملات اليوم على ارتفاع، في حين تراجعت أسواق النمسا وجمهورية التشيك وإسبانيا، واستقرت أسواق بلجيكا والنرويج والبرتغال وروسيا.

وأظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الخميس تحقيق الاقتصاد الألماني أداء أفضل من التقديرات خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث سجل نمواً بمعدل 1ر0% من إجمالي الناتج المحلي رغم معدل التضخم المرتفع والحرب الروسية في أوكرانيا.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني الصادرة اليوم بشأن إجمالي الناتج المحلي جاءت أفضل من التقديرات الأولية، رغم أنها لم تبدد المخاوف من ركود أكبر اقتصاد في أوروبا.

وجاء نمو الاقتصاد الألماني خلال الربع الثاني من العام الحالي مدفوعاً بالإنفاق الحكومي مع استمرار مساهمة الإنفاق الاستهلاكي. لكن الرياح المعاكسة للنمو تزداد قوة، في ظل تقليص روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بما في ذلك ألمانيا الأمر الذي يلقي بظلال كثيفة على الآفاق الاقتصادية، مع ارتفاع أسعار المستهلك بمعدلات قياسية.

وأعلن معهد «إيفو» الألماني للبحوث الاقتصادية اليوم الخميس أن مناخ الأعمال في ألمانيا تدهور بوضوح خلال أغسطس الجاري للشهر الثالث على التوالي.

وأوضح المعهد اليوم في مقره بمدينة ميونيخ جنوبَي ألمانيا أن مؤشر مناخ الأعمال تراجع بقيمة 2ر0 نقطة وانخفض بذلك إلى 5ر88 نقطة، ليصل إلى أقل مستوى له منذ يونيو 2020

وعلق رئيس المعهد كلمنس فوست على البيانات قائلاً: «الأجواء في الاقتصاد الألماني سيئة»، وتحدث عن حالة عالية من عدم اليقين بين الشركات.

وحسب تقدير فوست، من المحتمل أن يتقلص الأداء الاقتصادي بألمانيا في الربع الثالث من هذا العام.

وبشكل تفصيلي، كشف المعهد أن مناخ الأعمال تردى بشكل واضح في قطاع التجارة خلال هذا الشهر، وفي الصناعة ظل المؤشر الفرعي مستقراً، بينما تحسن إلى حد ما في قطاع البناء.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء الفرنسي «آنسي» تراجع ثقة الشركات الصناعية في فرنسا خلال أغسطس الماضي كما كان متوقعاً، حيث أصبحت أقل ثقة بشأن التغيرات السابقة في الإنتاج والطلبيات الجديدة.

وتراجع مؤشر ثقة قطاع التصنيع في فرنسا إلى 104 نقاط خلال الشهر الحالي مقابل 106 نقاط خلال يوليو الماضي.

وفي بريطانيا أظهرت بيانات رابطة مصنعي وتجار السيارات الصادرة اليوم الخميس استمرار زيادة إنتاج السيارات خلال يوليو الماضي للشهر الثالث على التوالي.

وذكرت الرابطة أن إنتاج السيارات في بريطانيا ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 6ر8% سنوياً إلى 58043 سيارة. كما أظهرت بيانات اتحاد الصناعة البريطاني ربع السنوية انتعاشاً غير متوقع لمبيعات التجزئة في بريطانيا خلال الشهر الحالي.