الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

خطاب جيروم باول يتلاعب بالأسواق العالمية

خطاب جيروم باول يتلاعب بالأسواق العالمية

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية اليوم، الجمعة، بينما ارتفع مؤشر الدولار ليستقر بالقرب من أعلى مستوياته في عقدين مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم الجمعة قبل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الذي طال انتظاره، والذي من المقرر أن يشكل وجهات النظر حول وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية.

وتداولت عقود اس اند بي 500 وناسداك 100 في المنطقة الحمراء، بينما حققت أوروبا مكاسب متواضعة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الآسيوية بعد ارتفاع في وول ستريت أمس، الخميس، بحسب بلومبيرغ.

وقد يعيد باول تأكيد عزم الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم المرتفع في خطابه اليوم، ويدعم مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي المجتمعون في المؤتمر بالفعل سيناريو متشدداً؛ ما يؤدي إلى استبعاد التوقعات بالتشديد المعتدل.

وتراجعت سندات الخزانة، ووصل عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.05%.

وعلى صعيد السلع، ارتفعت أسعار الخام الأمريكي فوق 93 دولاراً للبرميل، وبرنت فوق الـ100 دولار، بينما تذبذب الذهب والبيتكوين.

ويتساءل المستثمرون حول ما إذا كان باول سيحاول إعادة ضبط توقعات السوق لضمان استمرار تطبيق السياسة النقدية المتشددة لكبح ارتفاع التضخم، وتأثير ذلك على النشاط الاقتصادي.