الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دراسة: حوادث السيارات الكهربائية أكثر خطورة وكلفة

دراسة: حوادث السيارات الكهربائية أكثر خطورة وكلفة

شرعت شركة التأمين الفرنسية AXA في دراسة خصائص الحوادث التي تتعرض لها السيارات الكهربائية، ووصلت إلى نتيجة في اختبارات التصادم بمدينة زيورخ السويسرية، وهي أن حوادث المركبات الجديدة أكثر كلفة وخطورة لأسباب تقنية.

وتحدث مدير التأمين على الممتلكات في شركة AXA ألمانيا، نيلز رايش حول هذه النتائج في تصريحات نقلها موقع Carscoop «يتعين على شركات التأمين وعملائنا أيضاً إدارة المخاطر الجديدة. على الرغم من أن السيارات الكهربائية لا تسبب المزيد من الحوادث في بلادنا، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى مطالبات فردية باهظة الثمن».

السبب خلف ارتفاع كلفة مطالبات إصلاح السيارات الكهربائية بسيط وهو التكنولوجيا العالية المستخدمة في صناعة السيارة، والتي حال تلفها يصبح إصلاحها مكلفاً للغاية، بجانب وجود ضعف في تصميم هذه السيارات رغم تقنيات السلامة الموجودة فيها.

توجد بطاريات السيارات الكهربائية غالباً في الجزء السفلي في السيارة، وأي تلف من الأسفل هكذا يؤدي إلى أضرار باهظة الثمن وخطيرة في أغلب الأحيان، كما خرجت شركة التأمين بحقيقة وجود خطر احتراق السيارات الكهربائية، وكذلك التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي بصورة مبالغ فيها، بوقوع 5 مركبات من بين كل عشرة آلاف مركبة ضحية للنيران.

وتظهر أزمة جديدة في السيارات الكهربائية تزيد من احتمالية الحوادث، وهي التسارع، ويشرحها رئيس قسم الحوادث بأكسا سويسرا مايكل بفافلي بقوله «تتمتع معظم السيارات الكهربائية وخاصة القوية منها بعزم دوران مرتفع للغاية، يمكن ملاحظة هذا على الفور بمجرد الضغط على دواسة الطاقة، ويمكن أن يؤدي ذلك لتسارع متقطع لا يمكن للسائق أن يتحكم فيه».

أزمة التسارع تتسبب في ارتفاع معدلات حوادث السيارات الكهربائية بنسبة 50% مقارنة بالمركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، ويضاف إليه حقيقة الوزن الأكبر للسيارات الكهربائية تؤدي إلى حوادث أكبر.

بالنظر إلى أن المركبات الكهربائية تزن أكثر من نظيرتها التي تعمل بالاحتراق، فإنها تولد قوة أكبر عند وقوع الحوادث، وقد تزداد الأمور سوءاً مستقبلاً بالنظر إلى أن السيارات المستقبلية تزداد ثقلاً، ما دعا شركة التأمين أكسا بتوصية السائقين بأخذ هذه القوة في الاعتبار أثناء القيادة.