الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بسبب أمر أمريكي لصانعي الرقائق.. نيكي الياباني عند أدنى مستوى في شهر

بسبب أمر أمريكي لصانعي الرقائق.. نيكي الياباني عند أدنى مستوى في شهر

أغلق المؤشر نيكي الياباني، اليوم الخميس، عند أدنى مستوى في شهر، متأثراً بخسائر الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق بعد تلقي «إنفيديا» المصممة للرقائق الإلكترونية ضربة خلال الليل بسبب أمر أمريكي بوقف مبيعات أفضل مصنع لرقائق الذكاء الاصطناعي إلى الصين.

وانخفض نيكي 1.53% ليغلق عند 27661.47 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ الثاني من أغسطس، وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.41% إلى 1935.49 نقطة.

وأنهت الأسهم الأمريكية شهر أغسطس برابع انخفاض يومي على التوالي الليلة الماضية، لتسجل أضعف أداء لشهر أغسطس في سبعة أعوام، مع استمرار المخاوف حيال إقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي زيادات كبيرة في أسعار الفائدة.

وأشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول يوم الجمعة إلى أن البنك المركزي الأمريكي سيواصل رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، حتى لو تسبب ذلك في معاناة للأسر والشركات.

وفي اليابان، تراجعت أسهم عملاقَي صناعة الرقائق طوكيو إلكترون وأدفانتست 3.35% و4% على الترتيب.

كما هبطت شركات أخرى ذات ثقل، إذ خسر سهم فاست ريتيلنج مالكة متاجر يونيكلو للملابس 1.45%، كما تراجع سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في التكنولوجيا 0.93%.

وخالف سهم سيكيسوي هاوس لتشييد المنازل الاتجاه العام، إذ قفز 5.96% ليصبح أكبر الرابحين على مؤشر نيكي.

وارتفع سهم نيبون ستيل 1.27%، بعد تقرير صادر عن شركة صناعة الصلب وتويوتا موتور يفيد باتفاقهما على رفع أسعار المواد الفولاذية المستخدمة في صناعة السيارات بما قد يصل إلى 30%، وتراجع سهم تويوتا 2.33%.