الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

نيكي الياباني يسجل أسوأ خسارة أسبوعية في 3 أشهر

نيكي الياباني يسجل أسوأ خسارة أسبوعية في 3 أشهر

سجل المؤشر نيكي الياباني أسوأ أسبوع له منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر اليوم، الجمعة، في حين أنهى اليوم مستقراً تقريباً، وكان تحت ضغط من مخاوف الرفع الشديد لأسعار الفائدة على مستوى العالم، بينما قدم ضعف الين قدراً ضئيلاً من الدعم.

وأغلق نيكي متراجعاً 0.04% عند مستوى 27650.84 نقطة، وسجل انخفاضاً أسبوعياً 3.4%، في أسوأ خسارة يتكبدها منذ منتصف يونيو.

وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.27% إلى 1930.17، بعدما لامس أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 1.926.05 في وقت سابق من الجلسة، وخسر المؤشر 2.5% هذا الأسبوع.

وتزداد توقعات السوق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية، ما يلحق الضرر بالإقبال على الأسهم، منذ خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، الأسبوع الماضي، الذي كرر تركيزه على كبح التضخم قبل أي شيء.

وقال كبير الخبراء الاستراتيجيين في الاقتصاد الكلي في سوميتومو ميتسوي لإدارة الأصول ماسايوكي كيتشيكاوا، «يعتقد الكثيرون في أسواق الأسهم بما في ذلك اليابان، أن الاتجاه الصعودي محدود جداً، بسبب الموقف المتشدد لمجلس الاحتياطي الاتحادي».

وتضررت شركات التكنولوجيا بوجه خاص من الموقف المتشدد بالنسبة لرفع أسعار الفائدة، ما جعل القطاع أكبر عائق في السوق الأوسع نطاقاً اليوم، الجمعة.

وهبط سهم نيكسون لألعاب الفيديو، الذي لامس أدنى مستوى في ستة أشهر بعد الإعلان عن أرباح فصلية أمس الخميس، 3.06%، وكان الضاغط الأكبر على المؤشر نيكي.

وتراجع سهم تريند مايكرو 1.68%، وخسر أكثر من7% خلال الأسبوع، إذ هبط سهم شركة الأمن السيبراني من أعلى مستوى في عقدين الذي سجله الشهر الماضي.

ويتحول التركيز الآن إلى بيانات العمالة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم، الجمعة، والتي إذا كانت قوية فقد تعزز توقعات رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في وقت لاحق من سبتمبر، وأيضاً إلى سوق العملات حيث بلغ الين أدنى مستوى في 24 عاماً.

وقال كيتشيكاوا من سوميتومو «ساعد ضعف الين بالطبع في أرباح الشركات المصدرة».