الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

جنرال موتورز تعطل إنتاج شاحناتها لأسبوع بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية

جنرال موتورز تعطل إنتاج شاحناتها لأسبوع بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية

أعلنت جنرال موتورز توقف الإنتاج بمصنع سيلاو لتجميع شاحنات بيك أب في المكسيك ومصنع بولينغ غرين بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ بسبب أزمة نقص الإمدادات وعدم توافر الرقائق الإلكترونية اللازمة للانتهاء من تصنيع السيارات.

وعانت صناعة السيارات في العالم على مدار العامين الماضيين من أزمة نقص الإمدادات بصورة واضحة، وكان للاضطرابات في الصين تأثير خاص على المصانع نتيجة لجائحة كورونا أو التقلبات المناخية الشديدة التي تعيشها البلاد في عام 2022.

وسيستمر وقف الإنتاج في مصنع المكسيك لمدة أسبوع كامل، حيث تعمل جنرال موتورز على إيجاد حلول سريعة لأزمة الرقائق حسب ما أعلنه المتحدث باسم الشركة ديفيد بارناس، والذي قال في تصريحات نقلها موقع Carscoops «نتوقع استئناف الإنتاج في سيلاو يوم الاثنين 5 سبتمبر وفي بولينغ غرين يوم الثلاثاء بعد احتفال جنرال موتورز بعيد عمالها السنوي».

ليست جنرال موتورز أول من تتوقف عن الإنتاج في الفترة الأخيرة، سبقتها شركة ستيلانيتس التي أوقفت مصانعها في إسبانيا وفرنسا وكندا، وعلى الرغم من ذلك فيؤمن بارناس أن جنرال موتورز تعمل بسلاسة نسبية طوال العام على الرغم من الأزمة.

وتابع بارناس حديثه «لقد كان إنتاجنا في أمريكا الشمالية قوياً ومستقراً نسبياً منذ الربع الثالث من العام الماضي، ومع ذلك لا تزال الاضطرابات قصيرة الأجل؛ بسبب سلسلة التوريد التي تحدث، ما دفعنا إلى إجراء هذه التعديلات على سير العملية الإنتاجية».

وكشفت جنرال موتورز أنها تخزن ما يصل إلى 95 ألف شاحنة عالية الجودة في نهاية الربع الثاني من هذا العام بانتظار الرقائق حتى تنتهي من تصنيعها وترسلها إلى العملاء، وتحاول الشركة أن تستفيد جلياً من الأزمة مستقبلاً لتلافي الوقوع فيها مجدداً.

وفي هذا السياق قال المدير المالي لجنرال موتورز بول جاكوبسون «كان علينا أن نتعلم الكثير عن إدارة سلسلة التوريد بشكل أكثر قوة، لقد كانت الأزمة أطول مما كنا نتمنى».