الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

مصادر: مجموعة سوفت بنك تعتزم شطب 20% من وظائف صندوق الاستثمار «فيجن»

مصادر: مجموعة سوفت بنك تعتزم شطب 20% من وظائف صندوق الاستثمار «فيجن»

قالت مصادر مُطّلعة، إن مجموعة الاتصالات اليابانية العملاقة سوفت بنك جروب كورب تعتزم شطب 20% على الأقل من صندوق الاستثمار الخاسر «فيجن فاند»، في أعقاب تعهدات ماسايوشي سون رئيس المجموعة العلنية بتقليل حجم العمالة في أكبر صندوق استثمار في قطاع التكنولوجيا على مستوى العالم.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء، اليوم الجمعة، عن المصادر القول إن سوفت بنك تعتزم تسريح 100 موظف على الأقل من موظفي فيجن، وقد تعلن عن هذه الخطوة رسمياً خلال الأيام المقبلة، مضيفة أن أغلب الموظفين الذين سيتم تسريحهم من بين العاملين في بريطانيا والولايات المتحدة والصين، حيث يوجد أكبر عدد من موظفي صندوق الاستثمار. ويضم صندوق الاستثمار فيجن حوالي 500 موظف، من بينهم العاملون في مكاتبه في أمريكا اللاتينية.

وفي أوائل الشهر الماضي تعهَّد ماسايوشي سون بتنفيذ خطة واسعة لخفض النفقات في المجموعة وذراعها الاستثمارية «فيجن فاند» بعد تسجيل المجموعة خسائر قياسية بلغت 23,4 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وفقدت المجموعة -الموجود مقرها في العاصمة طوكيو- أغلب قيمة أموالها المستثمرة في صندوق الاستثمار «فيجن فاند»، بعد انهيار قيمة العديد من الشركات التي استثمر فيها الصندوق أمواله، مثل كوبانج إنك وسينس تايم جروب ودور داش. كما أعلنت سوفت بنك خسارة 6,1 مليار دولار نتيجة انخفاض قيمة الين أمام الدولار.

وتحدث سون بنبرة حزينة بسبب الخسائر الأخيرة، معترفاً بمسؤوليته عن التوسع في شراء حصص في شركات ناشئة، عندما كانت أسواق المال عند ذروتها، متعهداً بخفض النفقات؛ لكي تعود المجموعة إلى المسار الصحيح.

وأضاف أن المجموعة ستراجع كل شيء دون استثناء، وستفحص أداء كبار وصغار الموظفين بصورة لم تحدث من قبل.

كانت سوفت بنك قد حققت خلال الربع الأول من العام الحالي أرباحاً بقيمة 3 تريليونات ين (22 مليار دولار) من خلال ذراعها الاستثمارية، والتي تضم صندوقَي فيجن الأول وفيجن الثاني، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار التابعة لها في أمريكا اللاتينية. ولكن بحلول يونيو الماضي تلاشت كل هذه الأرباح تقريباً.