الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تويوتا تتخذ خطوات غير متوقعة للاستثمار في بطاريات السيارات الكهربائية

تويوتا تتخذ خطوات غير متوقعة للاستثمار في بطاريات السيارات الكهربائية

اتخذت شركة تويوتا خطوة جديدة كبيرة نحو التعمق في صناعة السيارات الكهربائية، بعدما قررت تحويل مصنعين للمحركات بالقرب من مقرها الرئيسي في اليابان لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية فقط.

وحسب Automotive News Europe، المصنعان هما مصنع محركات شيموياما ومصنع ميوشي لتوليد القوة، وكلاهما يقع بالقرب من المقر العالمي لتويوتا ويعملان منذ سبعينيات القرن الماضي وكان يقدر إجمالي عدد العمال في فترة من الفترات بالآلاف.

وسيقود التحول في المصنعين لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية مشروع مشترك بين تويوتا وباناسونيك يسمى Prime Planet Energy & Solutions.

وتُعد هذه الخطوة هي الثانية من نوعها هذا العام لتويوتا في صناعة السيارات الكهربائية، بعد الإعلان منذ أيام قليلة عن دفع 5.6 مليار دولار لتوسيع إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في اليابان والولايات المتحدة والتي تتضمن استثماراً إضافياً بقيمة 2.5 مليار دولار في مصنع نورث كارولينا، ويأتي هذا الاستثمار بعد أول استثمار في العام الماضي والذي بلغت قيمته 1.2 مليار دولار للمصنع نفسه.

جنباً إلى جنب مع مصنع نورث كارولينا، تقول تويوتا إن لديها إجمالي إنتاج 46 غيغاواط في الساعة، والآن هي تعمل على توسيع شبكتها العالمية من البطاريات لتكون 280 غيغاواط في الساعة بحلول عام 2030، فيما يظل الهدف الأكبر لها هو بيع 3.5 مليون سيارة سنوياً بحلول عام 2030 عبر علامتي تويوتا ولكزس.

ومن الواضح أن السيارات الهجينة ستظل جزءاً أساسياً من مخططات تويوتا في السنوات المقبلة، ومع المصنعين بجانب الاستثمار في أمريكا، تخطط تويوتا بوضوح لدفع نفسها وعمالها إلى عالم السيارات الكهربائية، ولكن على طريقتها الخاصة المعتادة بعدم الاندفاع.

الجدير بالذكر أن تويوتا تعهدت في ديسمبر الماضي بأنها مستعدة لبيع سيارات منعدمة الانبعاثات في أوروبا بحلول 2035، لتتماشى وإجراءات الاتفاق الأخضر الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي في أوائل 2021.