الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الصين تتخذ إجراءات أكثر صرامة لإبطاء هبوط اليوان

الصين تتخذ إجراءات أكثر صرامة لإبطاء هبوط اليوان

قامت الصين بتثبيت أقوى من المتوقع لسعر الصرف لليوم العاشر على التوالي، وقالت إنها ستسمح للبنوك بالاحتفاظ بعملات أجنبية أقل في الاحتياطي، وهي أكبر تحركاتها حتى الآن لتحقيق الاستقرار في العملة ومواجهة ضعف اليوان.

وحدد بنك الشعب الصيني السعر المرجعي لليوان عند 6.9096 للدولار اليوم الثلاثاء، متخلفاً عن تحرك العملة إلى أدنى مستوى في عامَين، بحسب بلومبيرغ.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان البنك المركزي أن المؤسسات المالية ستحتاج إلى الاحتفاظ بنسبة 6% فقط من احتياطي العملات الأجنبية اعتباراً من 15 سبتمبر، ما يزيد فعلياً المعروض من الدولارات والعملات الأخرى في الداخل.

وأشارت بلومبيرغ إلى أنه في حين أن التحركات يجب أن تحد من انخفاضات اليوان مقابل الدولار، فإنها لا تفعل الكثير للإشارة إلى أن البنك المركزي يحاول عكس الخسائر.

ويأتي خفض قيمة العملة في وقت حساس بالنسبة لبكين، التي تستعد لإجراء تعديل حزبي، وهذا هو السبب في أن الحفاظ على استقرار سوق الصرف الأجنبي أمر بالغ الأهمية بالنسبة للسلطات، حيث يمكن أن يمتد الانخفاض غير المنتظم في اليوان إلى الأسهم ويعرض الاستقرار المالي للخطر.

وكثف بنك الشعب الصيني (PBOC) جهوده لوقف انخفاض قيمة اليوان في الأسبوعَين الماضيَين، وتمثل عمليات التثبيت الأقوى من المتوقع لعشر جلسات متتالية أطول فترة من التحيزات القوية منذ عام 2019.

ويتوقع المحللون أن يتخذ بنك الشعب الصيني المزيد من الإجراءات إذا تسارع انخفاض قيمة اليوان مرة أخرى، وتتوقع نومورا هولدينجز أن يخفض البنك المركزي نسبة احتياطي العملات الأجنبية بمقدار 100 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية هذا العام، بينما قال البنك الخارجي المتحد إن بنك الشعب الصيني قد يزيد أيضاً إصدار السندات الخارجية لامتصاص السيولة.