السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

صفقة قسرية بـ1.1 مليار دولار.. «إيفرجراند» المتعثرة تتخارج من مصرف «شينججينج»

صفقة قسرية بـ1.1 مليار دولار.. «إيفرجراند» المتعثرة تتخارج من مصرف «شينججينج»

تعتزم مجموعة «إيفرجراند» الصينية للتطوير العقاري التخارج من بنك «شينججينج»، في إطار صفقة بوساطة الحكومة المحلية، وفق مصادر مطلعة.

ويأتي هذا في الوقت الذي تتخذ فيه الحكومة الصينية مزيداً من الخطوات للتضييق على النظام المالي للشركة التي تواجه ورطة.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء عن المصادر المطلعة على الصفقة أن كياناً مملوكاً للحكومة سيشتري حصة «إيفرجراند» المتبقية في البنك، 14.57%، مقابل 7.3 مليار يوان (1.1 مليار دولار أمريكي).

وقال مصدر «إن عائد الصفقة سيخصص لسداد ديون «إيفرجراند» للبنك، وهو ما يعني أن بيع حصة المجموعة لن يساعد حاملي السندات، أو مشتري الوحدات السكنية في مشاريعها المتعثرة».

وأصاب اضطراب «إيفرجراند»، وعدد من منافسيها الرئيسيين، الأسواق الصينية بحالة ارتباك شديدة العام الماضي، في الوقت الذي تكافح فيه الشركات وجهات الرقابة من أجل حماية القطاع العقاري، الذي يواجه أزمة شديدة، في خضم تراجع أسعار المساكن والمبيعات.

وتدخلت كيانات مدعومة من الحكومة لشراء بعض الأصول في «إيفرجراند»، رغم أن بكين أظهرت مؤشرات قليلة على إنقاذ المطور العقاري تماماً.

ويتم حالياً بيع الحصة بالمزاد العلني عبر الإنترنت مقابل 7.3 مليار يوان، على أن تنتهي العملية في العاشرة من صباح غد الأربعاء.

وقال مصدر مطلع آخر: «إن الكيان المملوك للدولة هو مقدم العطاء الوحيد الذي سجل في المزاد حتى الآن».

ووفقاً لموقع المزاد، الذي تديره شركة علي بابا القابضة المحدودة، فإن إجمالي 1.28 مليار سهم في بنك «شينججينج» معروضة في المزاد.

وكانت «إيفرجراند» باعت 20% من بنك «شينججينج» إلى الحكومة المحلية في سبتمبر من العام الماضي، ولم تفلح أكبر شركة بناء تعاني من المديونية في العالم في تقديم خطة أولية لإعادة هيكلة الديون، والتي تعهدت بها في نهاية يوليو الماضي، وأجلت الخطة لبعض الوقت على أن تتم خلال العام الحالي.