الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

خطة ماسك لإنتاج 30 مليون سيارة كهربائية سنوياً

خطة ماسك لإنتاج 30 مليون سيارة كهربائية سنوياً

لا تتوقف طموحات مالك شركة تسلا إيلون ماسك، إذ يحلم الملياردير الأمريكي بتوسع ضخم في المصانع العملاقة لصناعة السيارات الكهربائية، وبدأ بالفعل في البحث عن المكان الجديد الذي سيبني فيه أحدث مصانع تسلا، ويظل من الصعب التنبؤ بعدد مرافق الإنتاج التي يمكن أن تبنيها تسلا على المدى الطويل، لكن تظل طموحات ماسك كالعادة مرتفعة للغاية.

وفي الاجتماع السنوي لحملة أسهم تسلا، ذكر ماسك حسب Business insider بناء 10 إلى 12 مصنعاً عملاقاً في جميع أنحاء العالم، بجانب ما قاله إن تسلا يمكنها إنتاج ما يصل إلى 20 مليون سيارة كهربائية سنوياً بحلول عام 2030، حيث ينتج كل مصنع ما بين مليون ونصف مليوني مركبة سنوياً.

وتمتلك تسلا حالياً مصانع عملاقة في أمريكا في فريمونت وكاليفورنيا وسباركس ونيفادا وبوفالو ونيويورك وأوستن وتكساس، وتمتلك غيرها خارج الولايات المتحدة وتحديداً في الصين وألمانيا، ويحلم ماسك بأن تمتلك شركته من 10 إلى 12 مصنع غيغا، أي إن تسلا ستحتاج عملياً لبناء ما لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة مصانع غيغا في المستقبل القريب.

وقال ماسك إنه من الممكن الإعلان عن الموقع الجديد لمصنعها العملاق القادم هذا العام، بعد أن قامت تسلا بتشغيل مصانعها العملاقة في تكساس وبرلين بكامل قوتها في وقت سابق من هذا العام، لذا فإن التحرك لإنشاء مصنع جديد يأتي أسرع من المتوقع إلى حد كبير.

وطالب ماسك في الاجتماع أن يُخمِّن الحضور مكان المصنع الجديد، وبعد إجابات متعددة حول كندا، زاد الملياردير الأمريكي من حدة الشكوك حولها بقوله "إنني أتلقى الكثير من كندا، ما يزيد التكهنات أن المصنع سيكون هناك.

ونجحت تسلا في إنتاج ثلاثة ملايين سيارة كهربائية حسب ماسك، في حين أنها أنتجت فقط ثلاثة آلاف سيارة منذ عقد مضى، مضيفاً أن الشركة قد تتمكن من الوصول إلى إنتاج 100 مليون سيارة في العقد المقبل، كما اعتبر أن ميزة تسلا عن غيرها من شركات السيارات تمتعها باستدامة طويلة الأجل في ظل أن المنافسين لا يزالون في طور البداية بصناعة السيارات الكهربائية.