الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

بلينكن في المكسيك لـ«رص الصفوف» في مواجهة التضخم

بلينكن في المكسيك لـ«رص الصفوف» في مواجهة التضخم

يتوجّه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، إلى المكسيك لإجراء محادثات ثنائية تركز على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الجارين، بحسب ما أعلنت الخارجية الأمريكية، الخميس. وأورد بيان للخارجية أن بلينكن سيشارك في ترؤس اجتماع لـ«الحوار الاقتصادي الأمريكي المكسيكي عالي المستوى»، وهو منتدى يبحث في إطاره البلدان علاقاتهما الاقتصادية والتجارية.

وتأتي زيارة بلينكن بعدما زار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور واشنطن الشهر الماضي، حيث أعلن نظيره جو بايدن عزمهما على «رصِّ الصفوف» في مواجهة أزمة المهاجرين عند الحدود المشتركة والتضخم.

وكان الرئيس المكسيكي قد رفض بداية يونيو المشاركة في قمة الأمريكتين في لوس أنجلوس بداعي أن كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا لم تُدعَ إليها. وأضاف بيان الخارجية أن وزيرة التجارة جينا ريموندو ومساعد الممثل الأمريكي للتجارة جايمي وايت سيشاركان في الزيارة.

ويلتقي بلينكن الاثنين نظيره المكسيكي مارسيلو إيبرارد.

والبلدان جزء من اتفاق الولايات المتحدة والمكسيك وكندا الساري منذ يوليو 2021 بديلاً من اتفاق التجارة الحرة في أمريكا الشمالية (ألينا) العائد إلى العام 1994.

وقبل وباء كوفيد-19، كانت المكسيك الشريك التجاري الثاني للولايات المتحدة بعد الصين، مع تبادل سنوي تتجاوز قيمته 675 مليار دولار، بحسب الممثلية التجارية للبيت الأبيض.