الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

5 أساطير حول تأمين الشركات الصغيرة والمتوسطة

5 أساطير حول تأمين الشركات الصغيرة والمتوسطة

غالباً ما يُساءُ الحكم على التأمين التجاري، سيَّما بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، فعلى عكس التأمين الشخصي، ربما يبدو التأمين على الشركات مربكاً بعض الشيء بالنسبة لأصحاب الأعمال الذين لا يفهمونه جيداً.

يختار معظم أصحاب الأعمال عدمَ الحصول على تأمين تجاري لأنَّهم لا يعدُّونه ضرورياً، ومع ذلك، فإنَّ التأمين على الأعمال أمرٌ بالغ الأهمية لحماية الشركات من الظروف غير المتوقَّعة، لذا نقدِّم في ما يلي أهمَّ 5 خرافات شائعة حول التأمين التجاري، وفقاً لمقالةٍ نشرها موقع «ذا صَن ديلي».

أولاً، يعتقد البعضُ أنَّ التأمين ليس ضرورياً للأعمال التجارية الصغيرة، لكنَّه افتراضٌ خطير لأن حجم الشركة لا علاقة له بتغطية التأمين، فحين يتعلَّق الأمر بمخاطر مثل الحريق أو السرقة أو الفيضانات، فإنَّ هذه المخاطر لا تختار ضحاياها بناءً على الحجم؛ حتى مع وجود مخزون أو أصل صغير، فإنَّ الحريق قادر تماماً على تدميره بالكامل؛ لذلك لا بدَّ للشركات الصغيرة أن تحصل على تغطية تأمينية كافية نظراً لعدم قدرتها على تحمُّل ضياع كلِّ مدخَّراتها المستثمَرة بسبب حريق دون دفع تعويضات تأمينية لمساعدتها على البدء من جديد.

ثانياً، يفترض البعض أنَّ التأمين المنزلي يغطي الأعمال المنزلية، لكنَّ شركات التأمين لا تضع التأمين المنزلي والتجاري ضمن الفئة نفسها، حتى لو كان المنزل مقراً للعمل، على سبيل المثال، إذا تسبَّب فيضانٌ أو حريقٌ في إلحاق الضرر بالأصول أو المعدَّات التجارية، فإنَّ التأمين العام على المنزل سيبطل المطالبة لأن هذه العناصر غير مؤمَّنة بموجب التأمين على المنزل، ولكن في حال وجود تأمين تجاري منفصل، سيعوِّض جميعَ الأصول والمعدات وأيَّ خسائر أخرى تتعلق بالعمل، علماً بأنَّ البعض يعتقد أيضاً أنَّ التأمين على الأعمال لا يغطي سوى أشياء مثل مقرِّ العمل أو الآلات الكبيرة الأخرى، لكنَّ ذلك ليس صحيحاً أيضاً.

ثالثاً، يعتقد البعض أنَّ تأمين الأعمال يكلف الكثير من المال، لكنَّ ذلك ليس صحيحاً، حيث يمكن أن يكون التأمين على الأعمال بكلفة ميسورة.

يتيح التأمين على الأعمال العديدَ من الخيارات والأسعار المختلفة التي يمكن تلبيتها عادة لتناسب الجميع، وإنَّه في الواقع ثمنٌ صغير يُدفع مقابل حماية عملٍ بُني بجهدٍ لا يمكن وصفه.

رابعاً، يرى البعضُ أنَّ الحصول على الحماية القانونية للشركات مضيعة للمال والوقت، إذ يعتقدون أنَّ فرص الوقوع في مشكلة قانونية أو التعرُّض للمقاضاة ضئيلةٌ جداً، لكن عند التعامل مع الناس، فإنَّ الصراعات والنزاعات لا بد أن تحدث وتؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية، إما من قبل الموظفين أو العملاء، لذا فإنَّ حماية الشركة تستدعي الحماية القانونية لأنها تمنح أصحاب الأعمال حمايةً إضافية ضد الخسائر المالية من أيِّ دعاوى قضائية محتملة، يمكن لأصحاب الأعمال أيضاً الشعور بالطمأنينة مع العلم أنَّه سيكون لديهم أفضل الخدمات الاستشارية القانونية تحت تصرُّفهم.

خامساً، يفترض البعض أنَّ الشركة المؤلَّفة من عامل واحد فقط يمكنها الاستغناء عن التأمين التجاري، ولكن سواء كانت الشركة تتألف من عامل أو خمسة عمال أو 50 عاملاً، لا يزال التأمين التجاري ضرورياً، حيث يُظهر التأمين التجاري للآخرين مدى جدية الشركة الصغيرة وشرعيتها، في حين أنَّه يمنح الشركات الكبرى الأخرى شعوراً بالثقة والموثوقية عند الدخول في شراكة أو صفقة تجارية مع هذه الشركات.

يعدُّ التأمين التجاري مهماً أيضاً للشركات المتخصِّصة التي تشارك في أعمال محفوفة بالمخاطر، مثل أعمال البناء والإنشاء، حيث يمكن للتأمين التجاري أن يضمن تغطيةً مناسبة وكافية حتى لو كانت لشخص واحد فقط.