الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الأسواق العالمية.. هدوء الدولار يصعد بالأسهم وأسعار النفط

الأسواق العالمية.. هدوء الدولار يصعد بالأسهم وأسعار النفط

ارتفعت الأسهم اليوم الاثنين وتقدم اليورو في وقت يزن فيه المستثمرون الأوضاع وترجيحات أن تتبع أوروبا مجلس الاحتياطي الفيدرالي في زيادات كبيرة لأسعار الفائدة.

وصعدت الأسهم اليابانية والأسترالية، وتقدمت العقود الآجلة الأوروبية، بينما استقرت العقود الأمريكية بعد أن قطعت مؤشرات إس آند بي 500 وناسداك 100 سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع الجمعة الماضي، فيما تظل الأسواق في الصين وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية مغلقة لقضاء العطلات، وفقاً لبلومبيرغ.

وقاد اليورو المكاسب مقابل الدولار بعد أن أشار رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل إلى دعمه لمزيد من رفع أسعار الفائدة في أوروبا، بينما قلص الين ارتداده الذي سجله يوم الجمعة، حتى بعد أن زاد المسؤولون في طوكيو من تقلبهم للعملة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وعلى صعيد السلع، انخفض النفط الخام بنسبة 2% تقريباً.

وينصب تركيز المستثمرين على بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر أغسطس المقرر عقدها غداً الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يهدأ مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي إلى 8% على أساس سنوي، بينما من المتوقع أن يتسارع المؤشر الأساسي الذي يستبعد الغذاء والطاقة، ويتوقع التجار ارتفاعاً آخر بحجم كبير من الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، بعد زيادتين بمقدار 75 نقطة أساس.