السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

سادس مصانع تسلا العملاقة حول العالم.. توقع في أي دولة؟

سادس مصانع تسلا العملاقة حول العالم.. توقع في أي دولة؟

تعد كندا الوجهة الجديدة لشركة تسلا لإنشاء مصانعها العملاقة، حيث تعكف الشركة الأمريكية على دراسة عدة مواقع هناك، وهو ما أكده وزير الصناعة الكندي، فرانسوا فيليب شامبين في تصريحات لرويترز أكد خلالها وجود مفاوضات مع تسلا حول مصنع جديد بقوله «نعم أنا أتحدث إليهم وأتحدث أيضاً إلى جميع شركات صناعة السيارات».

وتمتلك تسلا في الوقت الحالي ستة مصانع في جميع أنحاء العالم، خمسة منها تعتبر عملاقة للغاية، وتسمى بسبب ذلك «مصانع غيغا»، وتأمل في بلوغ حاجز تصنيع 1.4 مليون سيارة، بعد أن صنّعت أكثر من 930 ألف سيارة في عام 2021.

وحسب تقارير رويترز فإن ممثلين من تسلا قد زاروا بالفعل العديد من المواقع في مدينتَي أونتاريو وكيبك بكندا للوقوف على المكان المثالي لإقامة المصنع العملاق التالي، ويبدو أن مدينة كيبك الأقرب لاحتضان المصنع في ظل بحث تسلا عن شركة توظيف كبيرة الحجم هناك وهو ما يوحي بأنها على مقربة من توظيف عدة آلاف من العمال الكنديين.

وتشير قائمة الوظائف في كيبيك إلى احتمال وجود مصنع عملاق في مونتريال، إذ أن تسلا عادةً ما تحدد موقع مصانعها الخاصة بالقرب من المدن الكبيرة نسبياً التي يزيد عدد سكانها عن ربع مليون نسمة؛ لضمان تلبية متطلبات القوى العاملة لديها.

مالك تسلا إيلون ماسك في مناسبات متعددة ألمح إلى أن كندا قد تحتضن مصنع تسلا الجديد، آخرها في اجتماع المساهمين السنوي للشركة في الشهر الماضي، عندما أشار أيضاً إلى عزم شركته التوسع في إنشاء المصانع حتى تصل إلى 12 مصنعاً حول العالم، بغية إنتاج 20 مليون سيارة كهربائية سنوياً بحلول عام 2030.

مصانع تسلا الحالية تتواجد في فريمونت وكاليفورنيا وسباركس ونيفادا وبوفالو ونيويورك وأوستن وتكساس داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وخارجها مصنع شانغهاي في الصين، والذي عاش تطويراً هائلاً زاد من حجم إنتاجه في يوليو الماضي، ومصنع آخر في ألمانيا.

ومن المتوقع أن يشهد «المستقبل القريب» لتسلا بناء من ثلاثة إلى خمسة مصانع عملاقة، وقد أكد ماسك على أن الإعلان عن مكان المصنع العملاق الجديد قد يكون قبل نهاية عام 2022.