الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

سيارة صينية تحصل على 5 نجوم في نظام الأمان

سيارة صينية تحصل على 5 نجوم في نظام الأمان

تعيش السيارات الصينية حالة واضحة من التطور، ورغم الانتقادات السابقة لها فيما يتعلق بنظام الأمان، يبدو أن الأمر يتحسن عاماً تلو الآخر، والدليل على ذلك اختبار البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (Euro NCAP) لهذا العام، الذي شهد مفاجأة كبيرة بوجود سيارات من شركات غير منتشرة بمواصفات أمان استثنائية.

البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة هو برنامج أوروبي لتقييم أداء سلامة السيارات طوعي مقره في مدينة لوفين، وتم إطلاقه في فبراير 1997، وقد بدأها في الأصل مختبر أبحاث النقل التابع لوزارة النقل بالمملكة المتحدة، لكن دعمته لاحقاً العديد من الحكومات الأوروبية، فضلاً عن الاتحاد الأوروبي.

شركة تسلا هي رائدة اختبارات البرنامج، حيث كان طراز Model Y الألماني الصنع هو الأفضل أداءً بين السيارات صاحبة الخمس نجوم، وحقق معدل 97% في حماية الركاب البالغين، و98% في مساعدة السلامة، كما تحصل على نقاط إضافية لنظام دعم المسار ونظام مراقبة السائق القائم على الكاميرا، مع تقنيات السلامة الخاصة بتسلا التي تقدم أداءً جيداً في منع الاصطدام بالسيارات الأخرى وراكبي الدراجات والمشاة.

المفاجأة كان تحقيق سيارات صينية مجهولة إلى حد ما لخمس نجوم في الاختبار، مثل طرازي RA Funky Cat WEY Coffee 1 من شركة جريت وول، فطراز فانكي حقق 92% في حماية الركاب البالغين، و83% في حماية الأطفال، و74% في اختبار مستخدمي الطرق المعرضين للخطر، مقابل 91% للطراز الآخر في حماية الركاب البالغين، و87% للأطفال، و79% لمستخدمي الطرق المعرضين للخطر.

وقال الأمين العام للبرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (Euro NCAP) ميشيل فان راتينجين «لقد رأينا نتائج جيدة من بعض المصنعين الصينيين في الماضي، ولكن أيضاً تظل بعض الشركات فقيرة للغاية، هذا العام سنختبر سيارات صينية أكثر من أي وقت مضى، وتضع جريت وول حقاً المعيار الذي يجب على الآخرين اتباعه» أما عن ريادة تسلا، فقال «تهانينا لهم حقاً على طراز Model Y الذي حطّم الأرقام القياسية حقاً».

وحصلت طرازات أخرى شهيرة على خمس نجوم خلال الاختبار، مثل جينيسيس GV60 وسيارة كيا نيرو مع حزمة الأمان المتوفرة التي تضيف راداراً، في حين أن أحدث جيل من هيونداي I20 حصل على تصنيف أربع نجوم، وكذلك هيواندي بايون.