الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

محكمة أوروبية تبت اليوم في دعوى غوغل ضد غرامة لمكافحة الاحتكار

محكمة أوروبية تبت اليوم في دعوى غوغل ضد غرامة لمكافحة الاحتكار

من المقرر أن تبت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء في دعوى شركة غوغل ضد غرامة قياسية لمكافحة الاحتكار بقيمة 4.34 مليار يورو فرضتها المفوضية الأوروبية في عام 2018.

وتتهم المفوضية، وهي السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، شركة غوغل، وشركتها الأم ألفابت، بانتهاك قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي «لتعزيز موقعها المهيمن في البحث العام على الإنترنت» على أجهزة أندرويد، حسبما ذكرت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي عند فرض الغرامة.

وتقول المفوضية إن غوغل عززت هيمنتها بشكل غير قانوني، من خلال تقديم محرك بحث غوغل لمصنعي الهواتف المحمولة فقط ضمن حزمة مع تطبيقات غوغل الأخرى.

ورفعت غوغل دعوى قضائية ضد الغرامة في عام 2018، ولديها الحق في الاستئناف ضد حكم المحكمة، التي تتخذ من لوكسمبورج مقراً لها اليوم الأربعاء.

والقضية المعلقة هي واحدة من عدة قضايا رئيسية لمكافحة الاحتكار بين المفوضية الأوروبية وغوغل بشأن هيمنة عملاق التكنولوجيا على سوق الإنترنت، بما في ذلك غرامات بمليارات اليورو.

وفي عام 2021 خسرت غوغل استئنافاً ضد غرامة تتعلق بالمنافسة بقيمة 2.4 مليار يورو، لإساءة استخدام هيمنتها على السوق من خلال الترويج لخدمات التسوق الخاصة بها.