الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

موانئ أبوظبي تستكمل أول عملية استحواذ دولي بقيمة 540 مليون درهم

موانئ أبوظبي تستكمل أول عملية استحواذ دولي بقيمة 540 مليون درهم

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الأربعاء، عن استكمال عملية الاستحواذ على حصص الأغلبية بشركتَين مصريتَين.

ووفقاً لإفصاح الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية، فإن مجموعة موانئ أبوظبي استحوذت على 70% من حصص الشركة التابعة الدولية لنقل البضائع، وهو ما يمنحها الاستحواذ على حصص الأغلبية بشركتَي ترانسمار الدولية للنقل البحري «ترانسمار» و«ترانسكارجو الدولية» «تي سي آي» المصريتَين.

وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة 514 مليون درهم إماراتي، أي ما يعادل 140 مليون دولار.

واستكمال صفقة الاستحواذ على هاتين الشركتَين يتمم أول عملية استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي.

يشار إلى أنه تم تمويل تلك الصفقة بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة، والتي بلغت ثلاثة مليارات درهم بتاريخ 31 مارس 2022.

وتعتبر «ترانسمار» خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وقامت خلال عام 2021 بمناولة 109,000 حاوية نمطية.

أما «تي سي آي» فهي شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية، حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطَّين رئيسيين للعمليات، هما البضائع الصب والحاويات، وقامت في عام 2021 بمناولة 92,500 حاوية نمطية و1.2 مليون طن من البضائع الصب.

كانت الشركتان قد حققتا خلال الأشهر الـ12 الماضية عائدات وصلت إلى 325 مليون درهم، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 108 ملايين درهم.

وتمضي الشركتان وفقاً للمخطط المرسوم لتحقيق عائدات تصل إلى 137 مليون دولار، وأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تصل إلى 65 مليون دولار عن كامل عام 2022.

ومن المقرر أن تواصل عائلة الأحول والفرق التنفيذية للشركتَين الاضطلاع بمهام الإدارة وتقديم خطط النمو الاستراتيجي تحت إدارة ودعم مجلس الإدارة وبالتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي.