الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«كروز» تنجح في إنتاج رقائقها الإلكترونية

«كروز» تنجح في إنتاج رقائقها الإلكترونية

نجحت شركة كروز لإنتاج السيارات ذاتية القيادة، والتابعة لشركة جنرال موتورز، في إنتاج رقائقها الخاصة التي ستظهر في مركباتها ذاتية القيادة المستقبلية، وذلك وفقاً لرئيس أجهزة كروز، كارل جينكيز، في مقابلة أجراها مع شبكة رويترز، بعدما قال أن شركته كانت تتحصل على الرقائق من نيفيديا، غير أن السيارة القادمة المرتقبة Robotaxi Origin ستستخدم رقائق طُورت داخلياً في شركة صناعة السيارات الأمريكية.

كما أضاف جينكيز «قبل عامين كنا ندفع الكثير من المال لوحدة معالجة الرقائق الإلكترونية من بائع مشهور، لا توجد مفاوضات هنا لأن حجمنا ضئيل، لا يمكننا التفاوض على الإطلاق، لهذا السبب قلت حسناً، علينا أن نتحكم في مصيرنا».

ورفض جينكيز الإفصاح عن المبلغ الذي استثمرته كروز في تطوير رقائقها الخاصة، وقال إن الشركة ستعوّض كلفة هذه الرقائق عن طريق زيادة إنتاج السيارات التي تستخدم رقائق متعددة.

أما الرئيس التنفيذي لكروز، كايل فوغت، فاعتبر أن الرقائق ستساعد الطراز الجديد Origin على الوصول لمكان «جميل» من منظور الكلفة في عام 2025، مشيراً إلى أنها ستجعل الملكية الخاصة للمركبات ذاتية القيادة قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

تم تطوير أربع شرائح داخلياً بواسطة كروز؛ الأولى يطلق عليها اسم Horta وتعمل كعقل للسيارة بينما تقوم الثانية، Dune، بمعالجة البيانات من مستشعرات السيارة. كما تم تطوير شريحة منفصلة للرادار وسيتم الإعلان عن تفاصيل حول الشريحة الرابعة في وقت لاحق. من المفهوم أن هذه المستشعرات والرقائق ستقلل من استهلاك الطاقة لمركبات كروز.

وحسب ما قالته آن غوي، المسؤولة عن السيليكون في كروز، فإن شركة التكنولوجيا تعمل مع مصنع في آسيا لضمان إنتاج رقائقها الجديدة على نطاق واسع، من دون تسمية صانع الرقائق. وأضافت أن شريحة Horta تعتمد على بنية مجموعة تعليمات ARM، لكنها أشارت إلى أن كروز تبحث في نظام RISC-V مفتوح المصدر للتطورات المستقبلية.