الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«موانئ أبوظبي» تطلق «مجموعة كيزاد» لتوحيد خدمات المدن الاقتصادية والمناطق الحرة

«موانئ أبوظبي» تطلق «مجموعة كيزاد» لتوحيد خدمات المدن الاقتصادية والمناطق الحرة

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الاثنين، عن إطلاق مجموعة كيزاد في إطار استراتيجيتها لتوحيد خدمات المدن الاقتصادية والمناطق الحرة وتعزيز نموها.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب الدمج لكل من مدينة خليفة الصناعية أبوظبي (كيزاد)، والمناطق الاقتصادية المتخصصة (زونزكورب) تحت مظلة مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي (مجموعة كيزاد)، التي تتكون من 12 منطقة اقتصادية تمتد على مساحة 550 كيلومتراً مربعاً من ضمنها 100 كيلومتر مربع كمنطقة حرة، بحسب بيان للمجموعة.

وأشارت مجموعة موانئ أبوظبي إلى أن هذه الخطوة تهدف أيضاً إلى تعزيز العائدات وخفض التكاليف على امتداد الأصول الصناعية التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي.

وبينت المجموعة أن «مجموعة كيزاد» تتطلع إلى الاستثمار في البنى التحتية المخصصة لعدد من القطاعات الصناعية مثل شبكات الغاز المخصصة لقطاعات الصلب والصناعات الثقيلة، وأسواق البيع بالجملة للأغذية والسيارات.

وأوضحت أن «مجموعة كيزاد» ستكون مسؤولة عن إدارة عمليات التخطيط والتطوير والتشغيل والتنظيم والترويج لجميع الأصول العاملة تحت مظلة المدن الاقتصادية والمناطق الحرة والتي تشمل كيزاد وزونزكورب وكيزاد للمجمعات، وإتاحة المجال لتطويرها وتحقيق الاستفادة القصوى من الأراضي الاقتصادية والصناعية لديها والتي تشكل ما يصل إلى 55% من إجمالي مساحة المناطق الصناعية في دولة الإمارات.

وتضم «مجموعة كيزاد» ما يزيد على 300 ألف متر مربع من المستودعات اللوجستية الجاهزة، وأكثر من 40 مجمعاً سكنياً للموظفين بسعة 450 ألف سرير في كل من مدينتي أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة من بينها مرافق سكنية بسعة 77 ألف سرير يتم تشغيلها من قبل «مجموعة كيزاد».

وتعد «مجموعة كيزاد» مقراً لما يتجاوز 1750 شركة تعمل ضمن 17 قطاعاً صناعياً واقتصادياً تشمل الصناعات الدوائية، والمعادن، والسيارات، ومواد البناء، وإعادة التدوير، والأغذية والتقنيات الزراعية، واللدائن البلاستيكية، وتجارة التجزئة والخدمات اللوجستية، وغيرها من القطاعات.