الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

قطر للطاقة وجنرال إلكتريك توقعان مذكرة تفاهم لاحتجاز الكربون

قطر للطاقة وجنرال إلكتريك توقعان مذكرة تفاهم لاحتجاز الكربون

وقعت قطر للطاقة مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية؛ لتطوير خارطة طريق لاحتجاز الكربون من قطاع الطاقة في دولة قطر.

وأوضح بيان صادر عن قطر للطاقة، اليوم، بالدوحة تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، أن المذكرة تهدف إلى دراسة جدوى تطوير منشأة مركزية بمقاييس عالمية لاحتجاز وحقن غاز ثاني أكسيد الكربون في مدينة راس لفان الصناعية، والتي تضم اليوم أكثر من 80 توربيناً يعمل بالغاز من صناعة جنرال إلكتريك.

وقع الاتفاقية كل من أحمد سعيد العمودي، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون تطوير المنشآت السطحية والاستدامة في قطر للطاقة، و جوزيف أنيس، الرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك جاز باور» لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي معرض تعليقه على المذكرة أكد سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة على الالتزام القوي لقطر للطاقة بالحد من آثار تغيّر المناخ.

من جهته، قال جوزيف أنيس: «تمتلك قطر للطاقة رؤية واضحة لقيادة التحول إلى بيئة صناعية منخفضة الكربون»، مضيفاً «أن استكشاف تقنيات ما قبل الاحتراق، مثل استخدام الوقود منخفض الكربون لتوليد الطاقة، وتقنيات ما بعد الاحتراق، يمكن أن تسهم بشكل كبير في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من منشآت قطر للطاقة».

يذكر أن قطر للطاقة قد أطلقت مؤخراً استراتيجيتها المحدّثة للاستدامة والتي حددت مبادرات رائدة متعددة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل تقنية التقاط واحتجاز الكربون لاحتجاز أكثر من 11 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر بحلول عام 2035.

وستشمل خارطة طريق احتجاز الكربون تطوير تقنيات التقاط واحتجاز الكربون، واستخدام الهيدروجين، وإمكانية استخدام الأمونيا في توربينات جنرال إلكتريك العاملة بالغاز لتقليل انبعاثات الكربون من التوربينات الغازية.