الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

هيرميس القابضة تنجح في إتمام الإصدار الثاني للسندات بقيمة 2 مليار جنيه

هيرميس القابضة تنجح في إتمام الإصدار الثاني للسندات بقيمة 2 مليار جنيه

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أنها نجحت في إتمام الإصدار الثاني لسندات بقيمة 2 مليار جنيه، وذلك لصالح شركة «المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية»، الشركة الرائدة في مجال حلول التأجير التمويلي والتخصيم بمصر والمملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة.

الجدير بالذكر أن هذا الإصدار مضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة 2.9 مليار جنيه تقريباً وهي تمثل 24 عقد تأجير.

ويتكون الإصدار من ثلاث شرائح: الشريحة الأولى بقيمة 260 مليون جنيه بفترة استحقاق 13 شهراً، والشريحة الثانية بقيمة 890 مليون جنيه بفترة استحقاق 36 شهراً، وقد حصلت الشريحتين على التصنيف الائتماني المحلي للجدارة الائتمانية «AA+» و«AA» على التوالي من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين «ميريس». أما الشريحة الثالثة فهي بقيمة 850 مليون جنيه بفترة استحقاق 72 شهراً، وقد حصلت على التصنيف الائتماني المحلي للجدارة الائتمانية «A-» من «ميريس».

وتأتي هذه الصفقة في إطار الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية للتوسع بقاعدة عملائها في مختلف القطاعات التي تعمل بها. وتتميز قاعدة عملاء الشركة حاليًا بالتنوع، حيث يمثل عملاؤها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة 20%، بينما تمثل المؤسسات والشركات الكبرى 80%، علمًا بأن الشركة تستهدف خلال السنوات المقبلة توسيع قاعدة عملائها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتشمل القطاعات التي يعمل بها عملاء الشركة قطاع التطوير العقاري والخدمات اللوجستية والنقل البحري والطباعة والتغليف والتعليم والرعاية الصحية.

ووفقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في شهر يوليو 2022، احتلت أنشطة التأجير التمويلي والتخصيم بالمجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية المركز الثاني في السوق المصري، حيث بلغت الحصة السوقية لأنشطة التأجير التمويلي 12.52% منذ بداية العام، حيث تقدر القيمة الإجمالية للعقود بحوالي 5.8 مليار جنيه. وعلى صعيد أعمال التخصيم، بلغت الحصة السوقية للشركة 13.99%، ليصل حجم الأوراق المخصمة إلى 2.4 مليار جنيه.

وتأتي هذه الصفقة بعد نجاح المجموعة المالية هيرميس في إتمام مجموعة من الصفقات في عام 2022، مثل تقديم الخدمات الاستشارية وإتمام الإصدار الثاني لسندات توريق لصالح مجموعة شركات «بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية»، وإتمام الإصدار الأول لسندات توريق لصالح شركة «بداية» للتمويل العقاري وشركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير»، بالإضافة إلى إتمام الإصدار السادس ضمن برنامج إصدار سندات توريق لصالح شركة «بريميوم إنترناشيونال»، فضلاً عن نجاح الشركة في إتمام الإصدار الثاني لسندات التوريق لشركتها التابعة «ڤاليو». وتعد هذه الصفقة هي الإصدار الثاني لصالح المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية عقب نجاح الإصدار الأول والذي بلغت قيمته 750 مليون جنيه.