الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«مرافق» تعتزم طرح أكثر من 29% من أسهمها للاكتتاب العام بالسوق السعودية

«مرافق» تعتزم طرح أكثر من 29% من أسهمها للاكتتاب العام بالسوق السعودية

تعتزم شركة مرافق الكهرباء والمياه بمدينة الجبيل وينبع «مرافق» طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراجها بالسوق الرئيسية السعودية «تداول».

ومن المتوقع أن يشمل الطرح بيع 73.09 مليون سهم، من أسهم الشركة العادية، تمثل 29.24% من رأس المال، بحسب بيان الشركة للسوق المالية.

يشار إلى أن شركة "إتش إس بي سي العربية السعودية" وشركة الرياض المالية هما مستشاران ماليان، ومديرا سجل الاكتتاب ومتعهدا التغطية بهذا الطرح العام الأولي المحتمل.

وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وكانت الشركة حصلت في نهاية أغسطس الماضي على موافقة تداول السعودية على طلب إدراج أسهمها في السوق الرئيسية، فيما حصلت على موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في 26 سبتمبر الماضي.

وكانت طرحت شركة «مرافق»، فكرة الاكتتاب العام الأولي لأول مرة في عام 2017، واختارت شركة «جي آي بي كابيتال» لتقديم المشورة بشأن الإدراج المحتمل، والاستحواذ على محطات توليد الكهرباء.

وحالياً تسعى الشركة لجمع ما يصل إلى 1.2 مليار دولار عن طريق بيع حصة من أسهمها في اكتتاب عام، وفقاً لتقرير سابق لوكالة بلومبيرغ.

وأتت تلك الأنباء في الوقت الذي تخفض فيه المملكة حصصها في أصول حكومية، بما في ذلك «أرامكو السعودية»، لتنويع اقتصادها الذي يهيمن عليه النفط، كما قامت الحكومة ببيع حصص في سوق الأوراق المالية ومطاحن الدقيق.

وبحسب موقعها على الإنترنت، تعد «مرافق» هي المزود الرئيسي للطاقة لمدينتَي الجبيل وينبع الصناعيتَين، وفقاً لموقعها الإلكتروني، كما تورد الطاقة لمنشآت النفط والبتروكيماويات المملوكة لشركات من بينها «أرامكو» و«سابك».