الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«جولدمان ساكس» يتوقع توسع الأسر في بيع الأسهم الأمريكية

«جولدمان ساكس» يتوقع توسع الأسر في بيع الأسهم الأمريكية

توقع الخبراء الاستراتيجيون لدى بنك جولدمان ساكس أن يتجه كل من الأسر والأجانب لبيع الأسهم الأمريكية بقيمة 100 مليار دولار العام المقبل، بعد إجراء مشتريات صافية بالحجم نفسه في عام 2022. وقال المحللون الاستراتيجيون بمن فيهم ديفيد كوستين لدى البنك في مذكرة بحثية حديثة إن الطلب على الأسهم من الأسر، وهو أكبر مصدر لمشتريات الأسهم منذ عام 2020، تحول إلى سلبي قليلاً في الربع الثاني، وفقاً لبلومبيرغ.

وأضافوا أن التقييمات المرتفعة نسبياً للأسهم الأمريكية والاقتصاد المتباطئ سوف يدفعان صافي البيع من قبل المستثمرين الأجانب. وكتب كوستين وفريقه أن البيانات من شركة الوساطة الرئيسية للشركة تظهر أيضاً أن صافي الرافعة المالية لصناديق التحوط قد انخفض بنسبة 20 نقطة مئوية هذا العام إلى 65% وأن الصناديق المشتركة زادت مخصصاتها للنقد بأسرع وتيرة منذ عام 2009.

ويقدرون الخبراء أن الصناديق المشتركة ستبيع 300 مليار دولار من الأسهم الأمريكية العام المقبل مقارنة بنحو 350 مليار دولار في عام 2022. وذكر كوستين وفريقه أن الشركات ستكون أكبر مصدر للطلب على الأسهم الأمريكية العام المقبل، وإن كان بوتيرة أقل من عام 2022، مع احتمال شراء أسهم بقيمة 500 مليار دولار بسبب عمليات إعادة الشراء القوية وضعف الإصدار، مضيفين أن صناديق التقاعد قد تشتري أيضا أسهماً بقيمة 200 مليار دولار العام المقبل.