الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تغريم جنرال موتورز 102 مليون دولار لتعمدها إخفاء عيوب في شاحناتها

تغريم جنرال موتورز 102 مليون دولار لتعمدها إخفاء عيوب في شاحناتها

أقرت محكمة في كاليفورنيا بتغريم شركة جنرال موتورز 102.6 مليون دولار لمالكي الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي المصنعة بين عامي 2011 و2014، بعد دعوى جماعية زُعم فيها أن الشركة باعت عن عمد سيارات ذات حلقات مكبس معيبة وفقاً لما أورده موقع Law.

هذا العيب في الصناعة تسبب في استهلاك مفرط للزيوت وأدى إلى حدوث أعطال مبكرة في محرك الجيل الرابع فورتيك 5300 LC9.

وقال محامي المدّعين، كلاي بارنيت في تصريحات نقلتها موقع CarScoops: «يسعدنا أن هيئة المحلفين فهمت القضية بالتفصيل وأصدرت حكماً لصالحنا، كان الدليل واضحاً أن مهندسي جنرال موتورز كانوا على علم بهذا العيب في هذا المحرك النموذجي منذ عام 2009، لكنهم ظلوا صامتين بشأن العيب بسبب الكُلفة المرتبطة بمعالجة المشكلة».

وكانت جنرال موتورز قد ردت على ذلك بأن أقل من 3% من المركبات المعنية بحاجة إلى إصلاحات لتقليل استهلاك الوقود، وزعمت أنه لا يوجد عيب في حلقة المكبس شائع في سياراتها، في حين أن المدّعين جادلوا بأنهم قدموا العديد من الشكاوى ومطالبات الضمان لكن طُلب منهم استخدام إصلاحات أقل فاعلية لإصلاح المشكلة من أجل مساعدة الشركة في توفير المال.

نتيجة لذلك، أتى قرار المحكمة بتغريم جنرال موتورز إجمالي 102.6 مليون دولار، ليتحصل كل متضرر، والذين بلغ عددهم 38 ألف شخص، على مبلغ قدره 2700 دولار.

وحسب كارسكوبس، فإن هذه لن تكون الدعوى الأخيرة المقدمة ضد جنرال موتورز، حيث واجه العديد من الأشخاص المشكلة نفسها في طرازات أخرى دون حلول حاسمة من قبل شركة صناعة السيارات الأمريكية الشهيرة.

الحكم ضد جنرال موتورز وفقاً لحديث أحدث المشاركين في المحكمة، آدم ليفيت، ضمن عدد «نادر» للغاية من الأحكام ضد اختراق الضمان والاحتيال على المستهلكين ضد شركات صناعة السيارات، وهو ما قد يفتح الباب أمام رفع دعاوى أخرى في الفترة المقبلة، سواء ضد جنرال موتورز أو غيرها.