الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

الأسواق العالمية.. تراجع الأسهم الآسيوية والأوروبية مقابل صعود العقود الأمريكية وارتفاع الاسترليني

الأسواق العالمية.. تراجع الأسهم الآسيوية والأوروبية مقابل صعود العقود الأمريكية وارتفاع الاسترليني

شهدت الأسواق العالمية اليوم الأربعاء تقلبات، حيث محا الدولار ارتفاعه وتحول الجنيه الاسترليني إلى المكاسب بعد صدور تقرير رفع احتمالية تمديد بنك إنجلترا لشراء السندات الطارئة، بينما تقدمت العقود الآجلة الأمريكية، مقابل انخفاض الأسهم الأوروبية والآسيوية.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن بنك إنجلترا أبلغ المقرضين بأنه مستعد لتمديد برنامج شراء السندات الطارئ بعد الموعد النهائي في 14 أكتوبر، لتفادي أزمة معاشات التقاعد في المملكة المتحدة، وجرت المحادثات قبل أن يتعهد الحاكم أندرو بيلي يوم الثلاثاء بإنهاء عمليات الشراء كما هو مقرر، وفقاً لبلومبيرغ.

وفي غضون ذلك، انخفض السندات الذهبية بعد أن أظهر تقرير أن اقتصاد المملكة المتحدة انكمش بشكل غير متوقع في أغسطس للمرة الأولى منذ شهرَين، ما يزيد من احتمال أن تكون البلاد الآن في حالة ركود.

كما تراجعت معظم السندات الأوروبية، في حين تراجعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعد أن أغلقت عند أعلى مستوى لها خلال عقد أمس الثلاثاء.

وأدى تفكك حركات السوق اليوم الأربعاء إلى إيقاف ارتفاع الدولار، بينما ظل الين بالقرب من المستويات التي أدت في السابق إلى التدخل، حيث يستعد المستثمرون لأسعار فائدة أعلى في الولايات المتحدة بينما يتمسك بنك اليابان بسياسة فائقة السهولة.

ويتطلع المستثمرون إلى الأرباح والبيانات بحثاً عن أدلة على سياسة الاحتياطي الفيدرالي، حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الركود ممكن.