الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

9 شركات خليجية ضمن تصنيف فوربس لأفضل بيئات العمل في 2022

9 شركات خليجية ضمن تصنيف فوربس لأفضل بيئات العمل في 2022

استطاعت 9 شركات خليجية التواجد في قائمة فوربس السادسة لأفضل الشركات للعمل لعام 2022، مقارنة بـ11 شركة مدرجة عام 2021.

وذكرت مجلة فوربس في تقرير، أن بيئات العمل شهدت تحولاً بعد جائحة كوفيد-19، فعلى خلفية ارتفاع مستويات الفائدة، ومخاوف الركود، والعملية العسكرية المستمرة في أوكرانيا، لا تُظهر «الاستقالات الكثيرة» التي تصف العدد القياسي للأشخاص الذين تركوا وظائفهم أي علامات على التراجع.

وتابعت: «مع تغيير المسار الوظيفي، يركز الباحثون عن وظائف على مجموعة من العوامل أهمها الفوائد الأفضل والأثر الاقتصادي وبيئة العمل المرنة». واحتلت الشركات التكنولوجية الكبرى المراكز الخمسة الأولى من بين 800 شركة مدرجة في قائمة فوربس السادسة لأفضل الشركات للعمل فيها.

وتصدرت مجموعة سامسونغ في كوريا الجنوبية المرتبة الأعلى، تليها مايكروسوفت وآي بي إم IBM وألفابت وأبل .

واستند ترتيب هذا العام إلى دراسة استقصائية أجريت بالتعاون مع شركة أبحاث السوق .Statista

واستطلعت الدراسة آراء 150 ألف عامل بدوام كامل وبدوام جزئي من 57 دولة يعملون في شركات ومؤسسات متعددة الجنسيات .لتحديد أفضل أرباب العمل على مستوى العالم، ركزت الدراسة على المسؤولية الاجتماعية، وتنمية المواهب، من بين عوامل أخرى. ضمت قائمة العام الماضي 6 شركات من المملكة العربية السعودية، و3 شركات من الإمارات، وواحدة من كل من مصر والأردن.

هذه المرة، دخلت التصنيف 4 شركات من الإمارات و3 شركات من السعودية، وشركة كويتية، وبنك بحريني. وحسب التقرير، هناك 5 من الشركات الجديدة في القائمة السنوية لهذا العام، بما في ذلك شركة زين الكويتية والبنك الأهلي المتحد البحريني، إذ سيطر قطاعا الاتصالات والبنوك على تصنيف 2022 .

وجاءت أرامكو السعودية بصدارة التصنيف المنطقة والمرتبة 46 عالمياً، بعدد موظفين يبلغ 70 ألفاً، ثم طيران الإمارات بالمرتبة الثانية إقليمياً والمرتبة 100 عالمياً بعد موظفين 85.219 ألف موظف.

وحلت بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بالمرتبة الثالث كأفضل بيئات العمل بين شركات المنطقة بعد حلت بالمرتبة 247 عالمياً.

وجاء بنك أبوظبي التجاري ADCB، رابعاً على الصعيد الإقليمي، و452 عالمياً، ثم مجموعة «e&» الإماراتية بالمرتبة 568، ومجموعة زين بالمرتبة 584 عالميا.

وجاء مصرف الراجحي السعودي بالمرتبة السابعة إقليميا و715 عالمياً، ثم الاتصالات السعودية بالمرتبة 739 عالمياً.

وتاسعاً حل البنك الأهلي المتحد بعد أن جاء في المرتبة 780 في التصنيف العالمي.