السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

التضخم الأمريكي يعود إلى أعلى مستوى له خلال 40 عاماً

التضخم الأمريكي يعود إلى أعلى مستوى له خلال 40 عاماً

من المقرر أن يعود مقياس التضخم في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوياته منذ أربعة عقود من الزمان، الأمر الذي يؤكد ضغوط السعر المرتفعة التي تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو ارتفاع كبير آخر في أسعار الفائدة في الشهر المقبل.

ومن المتوقع أن يرتفع ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلك الأساسي الذي يستبعد الغذاء والطاقة بنسبة 0.4% في سبتمبر عن الشهر السابق و6.5% عن العام السابق، وهو ما يتطابق مع المعدل الذي شهده شهر مارس الذي كان الأعلى منذ عام 1982. ولكن ما يقرب من ثلث خبراء الاقتصاد في دراسة استقصائية أجريت في بلومبيرغ يتوقعون أن تبلغ نسبة الطباعة 6.6% أو أكثر.

ومن المتوقع أن يتباطأ مؤشر أسعار المستهلكين الإجمالي إلى وتيرة سنوية لا تزال سريعة تبلغ 8.1%، مقيداً بانخفاض أسعار البنزين، بناءً على متوسط التقديرات.

ومن المقرر أيضاً أن يؤكد التقرير الدور الهائل الذي يؤديه عنصر الإسكان على وجه الخصوص. ورغم ذلك فإن المحللين يرون علامات تشير إلى أن التضخم الأساسي بلغ ذروته وأنه أصبح أخيراً على منحدر هبوطي، ولو أن الانحدار قد يستغرق بعض الوقت.

قال مايكل فيرولي، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في جي بي مورغان تشيس وشركاه: «ربما نكون قد اقتربنا من الذروة، ولكن لا أعتقد أننا سنعود بسرعة إلى أرقام أقل بسبب استمرار تضخم الإيجارات».

ويشكل الإسكان نحو ثلث إجمالي سلة أسعار المستهلكين، بل وحصة أكبر مما يسمى الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك الأساسية. وقد غذى الارتفاع الحاد في الإيجارات وأسعار المساكن على مدى العامين الماضيين ببطء الأرقام القياسية لأسعار المستهلك التي وضعها مكتب إحصاءات العمل، ما أثار قفزات هائلة في مؤشرات إيجار المسكن الأساسي والإيجار المكافئ للمالكين.

وزاد كلاهما بنسبة 0.7 في المائة في أغسطس وكانا في أعلى مستوى لهما منذ عام 1986 على أساس سنوي. يتوقع الاقتصاديون في دويتشه بنك ارتفاع كلا المقياسين بنسبة 0.7% أخرى في تقرير يوم الخميس.

وتشكل هذه التدابير عاملاً رئيسياً في المسار النهائي للتضخم في الولايات المتحدة، وهي مهيئة للحفاظ على الحد الأدنى من معدلات التضخم حتى العام المقبل.

عزز كريستوفر والر محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي هذه الفكرة عندما قال الأسبوع الماضي إنه يراقب عن كثب دور تضخم الإسكان «في تحديد» توقعاته للتضخم في الولايات المتحدة. ومضى يقول: «لسوء الحظ، فإن الرسالة هي أن تضخم الإسكان من المرجح أن يظل مرتفعاً لعدة أشهر».

لا تتوقع بلومبيرغ الاقتصادية أن تصل المعدلات السنوية لمكونات الإسكان الرئيسية إلى الذروة حتى النصف الثاني من العام المقبل.

وحتى مع استبعاد الغذاء والطاقة والإسكان، لا يزال التضخم مرتفعا للغاية - حيث ارتفع بنسبة 6.4% في أغسطس عن العام السابق.

قال عمير شريف، مؤسس ورئيس شرك الأبحاث إنفلاشن انسايت: «إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يرفع المعدلات لمجرد أن الإسكان مرتفع، بل يرفع المعدلات لأن الكثير من السلة ينمو بسرعة أكبر بكثير مما يرغبون».

من المقرر أن تنخفض أسعار السيارات والشاحنات المستعملة، المحرك الرئيسي للتضخم العام الماضي، للشهر الثالث على التوالي، ولكن بدرجة أكبر بكثير. يتوقع شريف أن تنخفض أسعار السيارات المستعملة بنسبة 2% في سبتمبر، وهو انعكاس لكل من انخفاض أسعار السيارات المستعملة بالجملة والطريقة التي تعدل بها الحكومة بيانات الأسعار كل سبتمبر للاختلافات في جودة السيارات الأحدث في العينة.

وبالمثل، من المقرر أن تتحول الرعاية الطبية إلى مؤشر سلبي بدءًا من تقرير أكتوبر بعد تقدم قوي طوال العام الماضي.