الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بالأسماء.. كبار موردي معدات الرقائق عالمياً يعلقون أعمالهم بالصين

بالأسماء.. كبار موردي معدات الرقائق عالمياً يعلقون أعمالهم بالصين

علق كبار موردي معدات الرقائق المبيعات والخدمات لمصنعي أشباه الموصلات في الصين، حيث أدت ضوابط التصدير الأمريكية الجديدة إلى تعطيل صناعة التكنولوجيا الصينية وعمليات الشركات العالمية. قامت شركة «لام» و«ابلايد ماتيريل» و«كي إل إيه» وهي شركات أمريكية تمتلك أسهماً مهيمنة في قطاعات معينة من عملية تصنيع أشباه الموصلات، باتخاذ تدابير فورية للامتثال للقواعد الجديدة وفقاً للعديد من الأشخاص الذين لديهم معرفة مباشرة بالمسألة، بحسب فاينانشيال تايمز.

وطلبت ASML، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تصنيع الرقائق ومقرها هولندا، موظفيها الأمريكيين التوقف عن خدمة جميع العملاء الصينيين أثناء تقييمها للعقوبات.

وتحظر القيود الجديدة التي أُعلن عنها يوم الجمعة الماضي، تصدير معدات أشباه الموصلات الأمريكية إلى الصين التي لا يمكن لأي منافس أجنبي توفيرها، كما أنها تفرض شرط ترخيص لتصدير أدوات أو مكونات أمريكية إلى مصانع تصنيع مقرها الصين، أو فاب، التي تصنع رقائق متقدمة، ولصادرات العناصر المستخدمة لتطوير معدات إنتاج رقائق صينية محلية.

كما أنهم يطلبون من أي مواطن أو كيان أمريكي الحصول على إذن من وزارة التجارة لتقديم الدعم إلى القوات المسلحة البوروندية الصينية.

وبدأت «لام» يوم الثلاثاء، في سحب موظفي الدعم من صانعي الرقائق في الصين، بما في ذلك شركة «ينكز ميموري تكنولوجي» المنتجة لشرائح الذاكرة، وقد طلبت من الموظفين «الابتعاد عن fabs في الصين في الوقت الحالي» بحسب موظف من «لام» طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر.

وعلقت LAM أيضاً مفاوضات ما قبل البيع مع العملاء الصينيين، وسحبت الموظفين المشاركين في بناء القوات المسلحة البوروندية الجديدة في الصين، وفقاً لما ذكره موظفان على دراية مباشرة لفاينانشيال تايمز.

كما توقفت أبلايد ماتيريالز و KLA عن تقديم خدمات لخطوط التصنيع التي تتخذ من الصين مقراً لها والتي تنتج رقائق متقدمة اعتباراً من يوم الأربعاء، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على الوضع.

وقال أحد مديري مبيعات أبلايد ماتيريالز: «قيل لنا إن الشركة بحاجة إلى وقت لتقييم ما يمكنهم بيعه في الصين».

وقال ثلاثة من موظفي YMTC إن صانعي الأدوات الأمريكيين أوقفوا الإمدادات والخدمات لكل من القوات المسلحة البوروندية الحالية.

وقالت ASML، المزود الرائد عالمياً لمعدات الطباعة الحجرية لإنتاج الرقائق المتطورة، في رسالة إلى الموظفين، إن جميع الموظفين الأمريكيين -بما في ذلك المواطنون الأمريكيون وحاملو البطاقة الخضراء والمواطنون الأجانب الذين يعيشون في الولايات المتحدة- ممنوعون الآن من تقديم الخدمات إلى الولايات المتحدة.

وجاء في الرسالة: «يجب على موظفي ASML في الولايات المتحدة الامتناع -بشكل مباشر أو غير مباشر- عن تقديم الخدمات أو الشحن أو تقديم الدعم لأي عملاء في الصين حتى إشعار آخر». وأضاف متحدث باسم ASML: «نحن بالطبع نتخذ تدابير احترازية من أجل ضمان الامتثال الكامل للوائح الجديدة».

وقالت جمعية صناعة أشباه الموصلات الصينية في بيان يوم الخميس إنها تأمل في أن «تتمكن الحكومة الأمريكية من تعديل مسار عملها الخاطئ».

ومن المتوقع أن يكون التأثير قصير المدى للقيود الجديدة على صانعي الرقائق الأجانب الذين لديهم فاب محدداً في الصين، حيث يمكنهم التقدم للحصول على إذن الحكومة الأمريكية لمواصلة تلقي المعدات الأمريكية.

وقالت شركة «تايوان لصناعة أشباه الموصلات»، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، إنها حصلت على ترخيص لمدة عام لبناء مصنع نانجينغ فاب الخاص بها.

وقالت شركة تصنيع شرائح الذاكرة الكورية الجنوبية «إس كيه هاينكس» إنها لن تخضع لتعليق إمدادات صانع الأدوات الأمريكية، حيث تم منحها فترة سماح لمدة عام واحد أيضاً. وامتنعت منافستها الأكبر سامسونغ عن التعليق.

وقالت TSMC إن الضوابط الجديدة تضرب الصناعة في فترة الانكماش، حيث خفضت الشركة هدفها الاستثماري الرأسمالي لهذا العام بنسبة 10%، قائلة إنها تتوقع الآن إنفاق 36 مليار دولار بدلاً من 40 مليار دولار المدرجة سابقاً في الميزانية هذا العام.

وقالت الشركة التايوانية إن التصحيح الحاد للمخزون بسبب تراجع الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر من المرجح أن يدفع صناعة الرقائق إلى التراجع العام المقبل، على الرغم من أن TSMC لا يزال يتوقع نموها في عام 2023.