الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

بورصة أبوظبي.. سهم الصیر مارین يقفز أكثر من 7% مع سعيها لإبرام عقود مستقبلیة بملیارات الدرھم

بورصة أبوظبي.. سهم الصیر مارین يقفز أكثر من 7% مع سعيها لإبرام عقود مستقبلیة بملیارات الدرھم

قفز سهم شركة الصير مارين، المدرجة بسوق أبوظبي المالي، بنسبة 7%، خلال مستهل تعاملات اليوم الاثنين، بعد إعلانها عن السعي لإبرام عقود بمليارات الدراهم.

وبحلول الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت الإمارات، ارتفع سهم الصير مارين وفقاً لبيانات البورصة بنسبة 7.12% بالغاً مستوى 9.8 درهم، بسيولة بلغت 13.94 مليون درهم.

وأعلنت شركة الصير للمعدات والتوريدات البحرية صباح اليوم عن دخولها في مشروع استراتيجي مشترك مع شركة الحلول البحرية الهولندية الرائدة دامن القابضة وشركة دي تي إي سي اندستریز انفستمنت، وهي شركة عالمية رائدة في تقنيات البيئة البحرية ومقرها سنغافورة.

وسوف يجمع المشروع المشترك بين الشركات الثلاث أفضل الخبرات في الصناعة البحرية، وسيساعد في دعم دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز للتميز في تلك الصناعة، وذلك من خلال العمل مع الشركاء الإقليميين في الشرق الأوسط والسوق الدولية، حيث سيقوم المشروع الاستراتيجي المشترك بتنفيذ صيغ النجاح الرئيسية للمشاريع والشراكات المحلية لبيع وبناء وصيانة السفن البحرية عالية الجودة والمبتكرة والفعّالة من حيث الكلفة بنجاح في الأسواق العالمية.

ومن المتوقع أن ينمو سوق صناعة السفن البحرية العالمية من 170.75 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 188.57 مليار دولار أمريكي في عام 2028 أي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 1.43% في فترة التوقعات. وعليه فإن الشراكة الاستراتيجية مع دامن القابضة وDTEC تتماشى جيداً مع استراتيجية الصير للمعدات والتوريدات البحرية في أن تصبح علامة تجارية عالمية في تطوير السفن البحرية ذات المستوى العالمي.

ومن المتوقع إمكانية توسع الشراكة الثلاثية بما يزيد على 36.7 مليار درهم إماراتي (10 مليارات دولار أمريكي) في شكل عقود قابلة للمتابعة في الأسواق الحالية في السنوات العشر القادمة. يرتبط الطلب على هذه السفن ارتباطاً مباشراً بالتجارة الدولية والدورات الاقتصادية. ففي الربعين الأولين من عام 2020، أدت الجائحة إلى خفض التجارة والنقل البحريين، ما أدى بدوره إلى خفض الطلب على شراء سفن جديدة، ومع ذلك يشهد السوق انتعاشًا في الأشهر الـ 12 الماضية، حيث تمت إرساء عقود بناء سفن جديدة على مستوى العالم.

ولأكثر من 105 أعوام، تقدم دامن القابضة حلولاً بحرية في التصميم وبناء السفن وإصلاح السفن والخدمات ذات الصلة عبر مجموعة من القطاعات. مجموعة دامن هي شركة هولندية لبناء السفن والهندسة مقرها في جورينشيم جنوب هولندا. وعلى الرغم من أنها مجموعة دولية رئيسية تعمل في 120 دولة، فإنها لا تزال شركة عائلية خاصة.

أما بالنسبة إلى شركة دي تي إي سي هي شركة مقرها في سنغافورة، فهي تقدم خدمات في المشاركة الصناعية وبناء السفن وتقنيات البيئة البحرية، في المجال البحري بشكل أساسي. تمتلك المجموعة العديد من الشركات التابعة المملوكة بالكامل في جميع أنحاء العالم.