الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

انتعاش الأسواق البريطانية بعد إلغاء الإجراءات الضريبية

انتعاش الأسواق البريطانية بعد إلغاء الإجراءات الضريبية

انتعشت كل من السندات الحكومية والجنيه الاسترليني والأسهم في بريطانيا اليوم الاثنين مع تراجع وزير المالية الجديد جيريمي هنت عن جوانب كبيرة من خطة النمو الاقتصادي لرئيسة الوزراء ليز تراس، في أحدث تطور بعد اضطرابات في السياسة والأسواق شهدتها البلاد لأيام.

وألغى وزير المال البريطاني الجديد جيريمي هانت الاثنين إجراءات ضريبية على أمل تهدئة الأسواق، في تراجع حكومي كبير يترك موقع ليز تراس كرئيسة للوزراء في وضع هش.

وقال هنت: «إن التغييرات الضريبية ستوفر 32 مليار جنيه استرليني (36 مليار دولار) سنوياً كإيرادات إضافية مع السعي لوضع حد للفوضى في سوق السندات عقب الخطط السابقة للحكومة».

وأضاف أن السقف المرتفع لأسعار الطاقة الذي تفرضه الحكومة سيستمر حتى أبريل المقبل على أن يخضع للمراجعة بعد ذلك.

ورأى مستثمرون أنه على الرغم من الترحيب بالتغييرات التي يجريها هنت، فإنها لم تفعل شيئاً سوى إعادة بريطانيا إلى وضعها الذي كانت عليه في أواخر سبتمبر/ أيلول، إذ لا تزال البلاد في حالة اقتصادية غير مستقرة وتقودها رئيسة وزراء أداؤها ضعيف للغاية.

وظلت عوائد السندات البريطانية طويلة الأجل، والتي تتحرك عكسياً أمام الأسعار، منخفضة بعد البيان، مع تراجع عوائد السندات البريطانية لأجل 30 عاماً بنحو 40 نقطة أساس إلى 4.382% كما هبطت السندات لأجل 20 عاماً 4.48%.

وفي المقابل، صعد الجنيه الاسترليني 1.4% إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 1.1332 دولار بعد البيان.

وصعد مؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن 0.5%.