الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«بي واي دي» الصينية تتوقع ارتفاع أرباحها 365% في الربع الثالث

«بي واي دي» الصينية تتوقع ارتفاع أرباحها 365% في الربع الثالث

بي واي دي.

توقعت شركة «بي واي دي» الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، ارتفاع أرباحها خلال الربع الثالث بنسبة 365%، مدعومة بالطلب القوي على منتجات الشركة، وقالت الشركة في بيان لها اليوم الاثنين، إن صافي الدخل سيراوح بين 5.5 مليار و5.9 مليار يوان (ما يعادل نحو 765 مليون دولار)، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

وتستفيد «بي واي دي» الصينية من صنع بطارياتها وأشباه الموصلات الخاصة بها، ما يساعدها على تجنب الاضطرابات التي أضرت بمنافسيها، بما فيهم شركة تسلا، وأوضحت أن حجم مبيعات سيارات الطاقة الجديدة -السيارات الكهربائية والهجينة- قد وصل إلى مستويات قياسية، ما ساهم في تحسن كبير في الأرباح، وساعد في تخفيف الضغط على الأرباح الناجم عن ارتفاع أسعار المواد الخام الأولية.

وفي النصف الأول من العام الجاري تضاعف صافي دخل «بي واي دي» ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي ليسجل 3.6 مليار يوان، وهي النهاية القصوى لتوقعاتها الأولية.

ورغم ذلك، هناك بعض الغموض الذي يحيط بالشركة بعد أن قلصت شركة بيركشاير هاثاواي التابعة لشركة بافيت حصتها في الربع الثالث. ومن المتوقع أن تعزز «بي واي دي» صافي الدخل في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 9.5 مليار يوان، بزيادة نحو 289%.

وارتفعت مبيعات الشركة في الربع الثالث من سيارات الطاقة الجديدة بنسبة 197% عن العام السابق، متفوقة على منافستها «تسلا» بفارق كبير، وساهم الطلب المتزايد على المركبات الكهربائية في ارتفاع الصناعة الأوسع؛ إذ أكدت الشركة الرائدة في مجال تصنيع البطاريات «كاتل» في 10 أكتوبر الجاري، إن صافي دخلها للربع الثالث قد يرتفع بما يصل إلى 200% بفضل ازدهار المبيعات في صناعة السيارات، وانخفضت أسهم «بي واي دي» المدرجة في بورصة هونغ كونغ بنسبة 1% يوم الاثنين، بينما انخفضت بنحو 28% منذ بداية العام الحالي.