السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

كريدي سويس يبحث زيادة رأس ماله مع رويال بنك أوف كندا ومورجان ستانلي

كريدي سويس يبحث زيادة رأس ماله مع رويال بنك أوف كندا ومورجان ستانلي

قالت مصادر مطّلعة إنَّ بنك كريدي سويس السويسري يجري محادثات مع رويال بنك أوف كندا الكندي ومورجان ستانلي الأمريكي بشأن زيادة محتملة لرأس مال البنك السويسري؛ لتعزيز ميزانيته، وتمويل عملية إعادة الهيكلة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصادر القول إنَّ البنك الموجود مقرّه في زيوريخ يتواصل مع بنوك، منها البنك الكندي والبنك الأمريكي بشأن إمكانية بيع حصة من اسمه لها. ومن المحتمل أن تتم عملية زيارة رأس المال المعروفة باسم مشروع غانا بعد الإعلان رسمياً عن إعادة هيكلة البنك يوم 27 نوفمبر الحالي.

يُذكر أن كريدي سويس على بُعد نحو أسبوع واحد من الإعلان عمّا يتوقع أن تكون عملية إعادة هيكلة كُبرى في أعقاب سلسلة من الخسائر الكبيرة والفضائح التي ضربته.

وقالت المصادر إنّه في حين لا يميل البنك السويسري لبيع أسهم جديدة من أسهمه في ظل سعرها المنخفض حالياً، فإنه قد يضطر لهذه الخطوة إذا لم تكفي عمليات بيع الأصول في توفير السيولة التي يحتاجها.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية نقلاً عن مصادر مطّلعة أن كريدي سويس جروب يتطلع إلى بيع أجزاء من مصرفه السويسري المحلي، فيما يسعى إلى سد فجوة في رأس المال.

وأوضح التقرير أنَّ وحدات البنك السويسري العالمي التي يتمُّ دراسة بيعها تشمل حصة في مجموعة «إس آي إكس» التي تدير بورصة زيورخ، ونسبة 8,6% في «أولفاندز»، وهي شركة استثمارات مدرجة في إسبانيا، والبنكين السويسريين «فندبريف» و«بنك- ناو»، بالإضافة إلى «سويس كارد»، وهي مشروع مشترك مع «أمريكان إكسبريس».